الجمعة، 29 نوفمبر 2013

العراق يستدعى السفير الليبى فيما يتعلق بمقتل أكاديمى





العراق يستدعى

السفير الليبى فيما يتعلق

بمقتل أكاديمى

الجمعة، 29 نوفمبر 2013


s120121134831[1]

رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى


بغداد (رويترز)


قالت وزارة الخارجية العراقية فى وقت متأخر من مساء أمس الخميس، إنها استدعت السفير الليبى لدى العراق، للاحتجاج على قتل جهاديين لأكاديمى عراقى فى ليبيا.


وعرض تسجيل فيديو نشر على موقع يوتيوب هذا الأسبوع لقطات لرجل قال موقع سايت الذى يتابع المواقع الإسلامية على الانترنت إنه الأكاديمى العراقى حميد خلف حسن الساعدى، وهو يقتل رميا بالرصاص.


ويظهر التسجيل الذى رفع بعد ذلك من على موقع يوتيوب الأكاديمى، وهو يعرف نفسه على أنه شيعى. ويقول خاطفوه إنه قتل انتقاما لقتل الحكومة التى يقودها الشيعة لسنى فى العراق، ولم يتسن التحقق من صحة التسجيل.


وأفاد بيان وزارة الخارجية "أن وزارة الخارجية العراقية التى بذلت جهودا مستمرة مع السلطات الليبية على أعلى المستويات، واستدعت السفير الليبى فى بغداد حول الموضوع تدين بشدة هذا العمل الإرهابى الخارج عن الأعراف الإسلامية والإنسانية".


وأضاف البيان أن بغداد لا تصدق أن عملية القتل التى وقعت فى مدينة درنة فى شرق ليبيا تعكس موقف حكومة ليبيا أو شعبها.
وطلب العراق من طرابلس ملاحقة قتلة الأكاديمى ومحاكمتهم.


ومنذ سقوط حكم معمر القذافى استخدم متشددون إسلاميون منهم جماعات على صلة بتنظيم القاعدة ليبيا كقاعدة للمقاتلين ولتهريب السلاح.


وتضم منطقة شمال أفريقيا تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى وجماعات إسلامية أخرى، إما تتعاون مع القاعدة أو تتعاطف مع فكرها.


ويواجه العراق صعوبة فى مواجهة متشددين على صلة بالقاعدة أعلنوا مسئوليتهم عن مئات الهجمات منذ بداية العام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق