الخميس، 28 نوفمبر 2013

الأمم المتحدة تضع المتهم فى هجوم على بعثة أمريكية ببنغازى بالقائمة السوداء


الأمم المتحدة

تضع المتهم فى هجوم

على بعثة أمريكية ببنغازى

بالقائمة السوداء

الأربعاء، 27 نوفمبر 2013


s1020112911556[1]

(أب)


وضع مجلس الأمن الدولى متشددًا على صلة بالقاعدة وشبكته على القائمة السوداء، للزعم بصلتهما بالهجوم على البعثة الدبلوماسية الأمريكية فى بنغازى بليبيا.


وضعت لجنة مكافحة الإرهاب محمد جمال وشبكة محمد جمال التابعة له على القائمة السوداء، لإدارته معسكرات فى ليبيا لتدريب الإرهابيين الأجانب ولكونهما "ضالعين فى الهجوم على البعثة الأمريكية فى بنغازى وفقًا للتقارير" فى 11 سبتمبر 2012، وفقًا لما ذكره رئيس اللجنة السفير الأسترالى غارى كينلان. وراجع مجلس الأمن أعمال لجنة عقوبات القاعدة، اليوم الأربعاء.


وقتل فى الهجوم السفير الأمريكى كريس ستيفنز وثلاثة أمريكيين آخرين، مما تسبب فى عاصفة سياسية فى الولايات المتحدة. وانتقد جمهوريون فى الكونجرس تعامل إدارة أوباما مع الهجوم ومستوى الأمن فى الموقع الدبلوماسى.


ويستلزم الوضع فى القائمة السوداء من كل الدول إن تجمد الأرصدة والأصول المالية للشخص أو الجماعة ومنعهم من السفر، وتقديم أى مشورة عسكرية أو فنية أو مواد لهم.


وصنفت وزارة الخارجية الأمريكية جمال كإرهابى دولى فى أكتوبر، مما يعرقل التصرف فى أى ملكية لجمال أو شبكته فى الولايات المتحدة، ويمنع الأمريكيين من أى تعاملات يمكن أن تفيده.


وقالت وزارة الخارجية، إن جمال تعلم كيفية تصنيع القنابل فى أواخر الثمانينيات من القاعدة فى أفغانستان وكون شبكته- التى لها معكسرات تدريب إرهابية فى مصر وليبيا، بعد الإفراج عنه من سجن مصرى فى عام 2011. وفى أواخر التسعينيات أصبح جمال قائدًا عسكريًا بارزًا فى جماعة الجهاد الإسلامية المصرية- التى كان يقودها آنذاك أيمن الظواهرى، زعيم شبكة القاعدة الحالى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق