الأربعاء، 29 يناير 2014

جرى عام 2011 عنود السنوسي أبي يملك أدلة على ذلك

جرى عام 2011

عنود السنوسي

أبي يملك أدلة على ذلك

قناة فرنسية تبث اليوم

حديثا للقذافي يتحدث عن تمويله

لساركوزي


January 28, 2014

28z493[1]
باريس – أ ف ب :

تحدث الزعيم الليبي السابق معمر القذافي في مقابلة أجرتها معه صحافية فرنسية في قناة فرانس-3، في آذار/مارس 2011 وستبث اليوم الأربعاء عن تمويل سياسي غير مشروع لنيكولا ساركوزي، وذلك حسب التسجيل الذي استمعت إليه وكالة فرانس برس.

لكن القذافي الذي قتل في تشرين الاول/اكتوبر 2011 لم يقدم دليلا يثبت هذا الاتهام الذي أطلقه من قبل عدد من مسؤولي النظام الليبي السابق وخصوصا نجله سيف الإسلام القذافي.

والمقابلة أجريت في 16 آذار/مارس 2011 لصحيفة ‘الفيغارو’ أصلا وأدرجتها الصحافية دلفين مينوي في كتابها ‘تريبوليوود’ الذي صدر عن دار غراسيه في 2011.

وكان يبدو آنذاك أن القوات الموالية للقذافي متفوقة بعد شهر على اندلاع الانتفاضة، بينما كانت باريس قد اعترفت رسميا قبل أيام بالمعارضة.

وردا على سؤال عما اذا كان يشعر أنه تعرض للخيانة، رد القذافي الذي كان استقبل بحفاوة في باريس في كانون الأول/ديسمبر، بالإيجاب.


وقال إن ‘ساركوزي مصاب بخلل عقلي… بفضلي أنا وصل الى الرئاسة’. وأضاف ‘نحن الذين قدمنا له الأموال التي أتاحت له الفوز′. وتابع القذافي ‘جاء لمقابلتي عندما كان وزيرا للداخلية وطلب مني دعما ماليا’.

وردا على سؤال عن سبب تمويله ساركوزي، قال القذافي ‘بالنسبة لنا نحن الليبيين، إذا فاز رئيس الجمهورية الفرنسية في الانتخابات بفضل أموالنا فهذا مكسب فعلا’، بدون أن يذكر قيمة التمويل ولا تفاصيل عن طريقة دفعه.

ويحقق قاض فرنسي في هذه الاتهامات حول تمويل الحملة الرئاسية في 2007، التي ينفيها نيكولا ساركوزي.
وكان سيف الإسلام القذافي صرح في مقابلة مع محطة يورونيوز في 16 آذار/مارس 2011 أيضا ‘يجب على ساركوزي إعادة الاموال التي قبل الحصول عليها من ليبيا لتمويل حملته الإنتخابية’.

وقبيل ذلك، وعدت وكالة الأنباء الليبية الرسمية بكشف ‘سر خطير’ عن حملة نيكولا ساركوزي.

وكان مسؤولون آخرون عدة تحدثوا عن تمويل حملة ساركوزي، بينهم رئيس الوزراء السابق البغدادي المحمودي ومترجم القذافي مفتاح ميسوري.
من جهتها، أكدت عنود السنوسي إبنة رئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي في مقابلة مع وكالة ‘فرانس برس′ في باريس الأسبوع الماضي أن والدها المعتقل حاليا في ليبيا يملك أدلة على هذا التمويل.

لكن مسؤولين آخرين نفوا هذه المعلومات وخصوصا السكرتير السابق للقذافي بشير صالح والمدير السابق للمخابرات الخارجية موسى كوسا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق