الأربعاء، 29 يناير 2014

الجيش الليبي يستعيد قاعدة جوية من ‘مسلحي القذافي’ في الجنوب

الجيش الليبي

يستعيد قاعدة جوية من

‘مسلحي القذافي’

في الجنوب


January 28, 2014

28z495[1]
سبها (ليبيا) ـ
من محمد الناجم ووليد دوكن:


استعادت قوات من الجيش الليبي، السيطرة مساء الثلاثاء، على قاعدة ‘تمهند”الجوية العسكرية بمدينة سبها جنوبي البلاد، التي سيطر عليها مسلحون محسوبون على نظام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، قبل أسبوعين،’بحسب مصدر عسكري.

وقال المصدر إن ‘قوات الجيش واجهت مقاومة شديدة من المسلحين، ما تسبب في اندلاع اشتباكات بين الطرفين، أدت إلى اتلاف’وحرق بعض مباني وآليات القاعدة’، دون الحديث عن وقوع خسائر بشرية.

ولفت المصدر إلى أن ‘قوات الجيش التي يبلغ قوامها نحو 500 سيارة’تحمل أسلحة خفيفة ومتوسطة، علاوة على مشاركة آليات ثقيلة، اعتقلت 12 من المسلحين خلال العملية’.
ويسعى المسلحون للسيطرة على القاعدة بين الحين والآخر، نظرا لأنها تقع في منطقة أغلبية سكانها من مناصري القذافي، والرافضين لثورة شباط/ فبراير 2011 الليبية.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري’من الجيش الليبي حول ما ذكره المصدر العسكري.
وكانت مصادر عسكرية ليبية قالت أمس الاثنين،’إن قوات من الجيش’انطلقت من قاعدة ‘الجفرة’ العسكرية في قلب الصحراء وسط البلاد، وبلغت المشارف الشمالية لمدينة سبها.

ومضت المصادر، التي طلبت عدم نشر أسمائها، قائلة إن ‘تلك القوات تتأهب لبدء عمليات عسكرية واسعة في عدة مناطق جنوبية؛ لملاحقة مسلحين من أنصار ‘القذافي’.

وأضافت أن ‘استعادة السيطرة على قاعدة تمهند العسكرية (في سبها) من مسلحي القذافي تمثل أولوية، إضافة إلى ملاحقة المسلحين الموجودين في عدة مناطق، ويمارسون أعمالا معادية ضد الدولة والثورة’، التي أطاحت بنظام القذافي عام 2011.

ومرارا، خلال الأيام القليلة الماضية، اشتكى مسؤولون محليون في مدينة سبها من عدم وصول أية تعزيزات عسكرية إلى المدينة، رغم إعلان الحكومة عن ذلك.

ومنذ نحو شهرين، يشهد الجنوب الليبي، من مرزق غرباً إلى الكفرة شرقاً، مروراً بمدينة سبها، توترات حادة؛ مما سبب معاناة للسكان من نقص حاد في إمدادات الأغذية والدواء والوقود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق