الأربعاء، 24 فبراير 2016

فشل حكومة السراج يهدد بحل المجلس الرئاسي



 فشل حكومة السراج يهدد بحل المجلس الرئاسي 


24/2/2016 






العرب اللندنية

قرر مجلس النواب الليبي (البرلمان) المعترف به دوليا، تأجيل جلسة مناقشة منح الثقة لحكومة الوفاق، في خطوة تأتي على وقع تزايد الأصوات المطالبة بالبحث عن بديل للمجلس الرئاسي برئاسة فايز السراج. وقال عضو البرلمان الليبي أبوبكر مصطفى بعيرة لـ"العرب"، إن هناك خلافات عديدة لاتزال تحول دون التوافق حول منح الثقة لتشكيلة حكومة الوفاق في نسختها الثانية التي عرضها السراج على البرلمان. ووصف تلك الخلافات بـ"العميقة"، وهو ما تسبب في تأجيل مناقشة منح الثقة للحكومة إلى جلسة ستُعقد الإثنين القادم. وكشف بعيرة أن "الحديث يدور الآن حول إلغاء المجلس الرئاسي برمته"، ولكنه أشار في المقابل إلى أنه يصعب التكهن حاليا بنتيجة المشاورات الجارية على أكثر من صعيد للخروج من هذا المأزق الجديد الذي يُنذر بعودة الأوضاع في ليبيا إلى المربع الأول.

وبحسب النائب صالح أفحيمة، "فإن المجلس الرئاسي، استنفد كافة المدد الدستورية، وأن الأصوات داخل البرلمان، تعالت من أجل البحث بشكل جدي عن بديل سريع لمجلس السراج وحكومته التوافقية". 

ويرى مراقبون أن عجز البرلمان عن منح ثقته للحكومة كان متوقعا لسببين أولهما الخلافات بين الفرقاء الليبيين التي تحولت إلى تشابك بالأيدي وإلى تبادل الاتهامات تحت قبة البرلمان، بينما الثاني مُرتبط بمآلات العملية العسكرية الجارية في بنغازي التي يقودها الجنرال خليفة حفتر ضد داعش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق