الجمعة، 2 يناير 2015

رئيس النيجر: لا حل في ليبيا دون تدخل أجنبي


  رئيس النيجر: 
لا حل في ليبيا دون تدخل
 أجنبي
 
 

2/1/2015

بوابة افريقيا الاخبارية: 


 دعا رئيس النيجر محمد يوسف اليوم الجمعة إلى تدخل دولي في ليبيا ووصفه بأنه بات أمرا ضروريا في الوقت الراهن قائلا "لا بد منه" لانهاء النزاع والفوضى في البلد المجاور وذلك عقب لقائه وزير الدفاع الفرنسي ايف لودريان الذي يقوم بجولة في المنطقة.

 وقال محمد يوسف في خطاب أمام الصحافيين إنه لا يمكن ايجاد حل من دون تدخل دولي في ليبيا مضيفا أنه لا ارى كيف يمكن للميليشيات الارهابية المسلحة ان توفر الظروف الملائمة للمصالحة بين الليبيين. 

وأضاف يوسف أنه لا بد من التدخل الدولي لتحقيق المصالحة بين كل الليبيين وتجنيب البلاد من الانزلاق نحو العنف الذي تتغذى منه الجماعات الارهابية وأصبح حاضنة قد تنتقل إلى دول الجوار. 

وكان رؤساء دول الساحل الـ5 موريتانيا ومالي وتشاد والنيجر وبوركينا فاسو قد دعوا في وقت سابق إلى تشكيل قوة تدخل خاصة في ليبيا بالتنسيق بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وذلك نظرا لتفاقم الوضع الأمني في البلد مما يشكل خطرا على جيرانه والمنطقة.

 وأكد القادة في ختام قمة الساحل والصحراء بالعاصمة الموريتانية نواكشوط تحت شعار «التأسيس للمستقبل» أنهم سيطلبون تشكيل القوة رسميا من خلال تقديم طلب إلى مجلس الأمن والسلم بالاتحاد الأفريقي ومن ثم يجري التنسيق مع الأمم المتحدة بهذا الشأن.

 ووجه البيان الختامي للقمة نداء إلى مجلس الأمن الدولي إلى دعم تشكيل القوة التي تهدف إلى «القضاء على الجماعات المسلح، والمساعدة في المصالحة الوطنية وإقامة مؤسسات ديمقراطية مستقرة». وأفاد تقرير أعده خبراء قبل القمة بأن هذه الوحدات المشتركة ستتشكل من مجموعات من 1000 إلى 1500 شخص مع وحدات من المشاة والقوات الخاصة.

 وأعلن مفوض الأمن والسلم في الاتحاد الأفريقي إسماعيل الشرقي أن الاتحاد الأفريقي ودول مسار نواكشوط والجميع «سيتحركون لتقديم المساعدة الضرورية للإخوة في ليبيا».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق