الخميس، 22 يناير 2015

التحفظ على أموال 901 من «الإخوان المسلمين» في مصر


التحفظ على أموال 901 من 

«الإخوان المسلمين» في مصر



القاهرة – الأناضول:

 أعلنت لجنة حكومية مصرية، أنه تم التحفظ على أموال 901 من أعضاء وقيادات جماعة الإخوان المسلمين، و1096 جمعية خيرية، و82 مدرسة، و532 شركة مملوكة للجماعة وأفرادها، فيما جاري التحفظ على أموال 166 آخرين.

وقال القاضي عزت خميس، رئيس لجنة إدارة أصول وأملاك جماعة وجمعية الإخوان المسلمين (حكومية)، إنه «تم التحفظ على أموال 901 من أعضاء وقيادات الإخوان، ورفع التحفظ على 5 أشخاص (لم يذكرهم)».

وفي مؤتمر صحافي، أضاف أنه «جاري التحفظ على أموال 166 شخصا جديدا، لم تكتمل بعد إجراءات التحفظ على أموالهم بعد».

وتابع: «تم التحفظ على 522 مقرا تابعا لحزب الحرية والعدالة (الذراع السياسية لجماعة الإخوان الذي تم حله في أغسطس/ آب الماضي)، و54 مقرا تابعا للجماعة، بما فيها مقر الجماعة الرئيسي بالمقطم (جنوب شرقي القاهرة)، بالإضافة إلى 360 سيارة، و328 فدان و17 قيراطا من الأراضي الزراعية المملوكة لأعضاء بالجماعة».

وأشار خميس إلى أن اللجنة تحفظت على 532 شركة، معظمها ليس لها بعد اقتصادي، وتم تشكيل مجلس إدارة لـ98 منها، مضيفا: «هناك صعوبات أمام اللجنة لوجود شركات ترفض قبول إدارة الشركات المتحفظ عليها».

وعن المستشفيات الطبية، قال رئيس لجنة حصر الأموال، إنه تم التحفظ على 28 مستشفى ومركزا طبيا تابعا للجمعية الطبية الإسلامية، وعزل مجلس الإدارة، وتعيين مجلس جديد».

وأشار إلى أنه تم التحفظ على 1096 جمعية خيرية، و82 مدرسة مملوكة للجماعة وأفرادها.

ورفض خميس الكشف عن قيمة الأموال التي تم التحفظ عليها، وقال إنه «لن يتم الكشف عنها لسرية ذلك»، مضيفا أن «تقدير قيمة الأصول للشركات والأراضي والسيارات يحتاج إلى خبراء لتقييمها».

كانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، أصدرت في 23 سبتمبر/أيلول الماضي حكما بـ»حظر أنشطة تنظيم الإخوان المسلمين في مصر وجماعة الإخوان المنبثقة عنه وجمعية الإخوان المسلمين وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة لها والتحفظ على جميع أموالها العقارية والسائلة والمنقولة».

وعقب الحكم، أصدر عادل عبد الحميد وزير العدل المصري، قرارا بتعيين عزت خميس مساعد أول وزير العدل، رئيسا للجنة إدارة أصول وأملاك جماعة وجمعية الإخوان المسلمين، على ضوء الحكم.

وكان مصدر مسؤول في جماعة الإخوان، قال إن اللجنة تحفظت على «342 شركة و1107 جمعية أهلية، و174 مدرسة، تابعة للإخوان، بالإضافة إلى أموال 1441 من قيادات الصف الأول والثاني والثالث بالجماعة، خلال الثمانية شهور الأولى من 2014».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق