الاثنين، 17 نوفمبر 2014

من رجالات ليبيا المخلصين المرحوم/علي خليفة الزائدي مؤسس الحركة الكشفية في ليبيا


من رجالات ليبيا المخلصين 

المرحوم/علي خليفة الزائدي

مؤسس الحركة الكشفية

في ليبيا




الكشاف الزائدة

 

 ولد المرحوم علي خليفة الزائدي من ابوين ليبين بمدينة الخمس سنة 1909 هاجرت أسرته إلى لبنان وعمره عامين وذلك هربا من ظلم المستعمر الإيطالي و ذلك سنة 1911 و فيها أتم دراسته انتسب إلى الحركة الكشفية الاسلامية بلبنان سنة 1927 تقلد عدة مهام قيادية في الكشافة اللبنانية وقاد عدة مخيمات وبعثات كشفية شارك في عدة إحداث حلت بلبنان وكان اخرهانكبة العرب في فلسطين سنة 1947 وأقام المخيمات لايواء النازحين نشر عدة كتب وهي سلسلة اصدرتها “جماعة فنون الغابة”

حياته في ليبيا الوطن الام.

وقد بدأت الحكاية عندما أرسلت حكومة ولاية برقة مجموعة من الموظفين إلى الجامعة الأمريكية في بيروت لتلقي دورة تأهيلية في الإدارة والأعمال المالية وهناك التقى أفراد المجموعة بالقائد علي خليفة الزائدي وتعرفوا عليه .

اقترح أفراد البعثة الليبية إلى لبنان على القائد الزائدي أن يعود إلى أرض الوطن ويؤسس فريقا للكشاف.. وبعد عودتهم قامت مجموعة من بنغازي بتهيئة لقاء للقائد علي خليفة الزائدي مع والي برقة حسين مازق.. وجاء الزائدي إلى بنغازي وقابل الوالي وعرض عليه فكرة تأسيس فريق للكشاف ولكن الوالي لم يفده بالموافقة أو النفي.. وذلك نظرا لأن الحكومة آنذاك لم تكن راضية عن جمعية عمر المختار والتي كانت قد أسست قبل ذلك فريقا للكشاف تضايقت منه السلطات.

سافرعلي الزائدي من بنغازي إلى طرابلس لزيارة أخواله.. وفي الوقت نفسه قابل والي طرابلس الصديق المنتصر وعرض عليه فكرته فوافق الوالي على الفور وعين علي خليفة الزائدي بدرجة مفتش تربوي في نظارة المعارف وبدأ أول خطواته بتكوين أول فرقة كشافة في طرابلس يوم 1954.2/1. م بمدرسة طرابلس الثانوية وكان عدد أفرادها 37 كشافا.

في صيف العام نفسه اتفقت المنظمات الكشفية العربية على تنظيم أول مخيم كشفي على مستوى الوطن العربي في سوريا على غرار الجامبوري العالمي.. وقد وجد الزائدي في هذا الظرف الفرصة المواتية لمشاركة الكشاف الليبي على مستوى ليبيا ومن الولايات الثلاث ومن ثم إقناع السلطات لتكوين حركة كشفية ليبية.

بعث الزائدي برسالتين إحداهما إلى ولاية برقة والأخرى إلى ولاية فزان مطالبا فيهما من حكومتي الولايتين الموافقة على إرسال مجموعة من الشباب من كل ولاية وذلك للمشاركة في أول تجمع كشفي عربي من نوعه.

لم يتلق القائد علي الزائدي ردا من حكومة ولاية فزان.. في الوقت الذي وافقت فيه حكومة ولاية برقة على إيفاد مجموعة من الشباب إلى التجمع الكشفي العربي في سوريا تقلد عدة مناصب في وزارة العمل بالشؤون الاجتماعية آخرها عضو في المجلس الأعلى لرعاية الشباب سنة 1965 انتخب عضو اللجنة الكشفية العربية سنة 1960 واعيد انتخابه للعضوية سنة 1964 سنة 1958 .

انتخب قائد عام لكشاف ليبيا الى ان وافاه الأجل المحتوم في 3/12/1966 في بيروت ونقل جثمانه الى ليبيا تقديراً للدور الذي لعبه المرحوم في تنمية وتطوير الحركة الكشفية في العالم وفي البلاد العربية منح الاوسمة الكشفية التالية:

1. قلادة الذئب البرونزي ( اعلى وسام كشفي عالمي).
2. قلادة الكشاف العربي ( ارفع اوسمة الكشافة العربية)
3. وسام الصقر الفضي ( ارفع اوسمة كشاف جمهورية مصر العربية) 4. وسام الفنيكـــــــس (ارفع اوسمة كشاف اليونان). ( المصادر – مقالة للباحث محمد العنيزى عن الحركة الكشفية في بنغازي.. البدايات والتأسيس — كتاب على خليفة الزايدى قائد و رسالة ).

منقول ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق