الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

ليبيا خسرت مليار دولار في صفقة ومحكمة تلزم بنكا أمريكيا بكشف المعلومات


ليبيا خسرت مليار دولار

 في صفقة ومحكمة تلزم بنكا أمريكيا 

بكشف المعلومات




لندن ـ «القدس العربى »:


 ألزمت المحكمة البريطانية العليا بنك «غولدمان ساكس» الأمريكي، بكشف حجم الأرباح التي حققها من صفقة تسببت في خسارة مؤسسة الاستثمار الليبية أكثر من مليار دولار.

وتقاضي هيئة الاستثمار الليبية البنك الأمريكي بين بنوك أخرى، متهمة إياه بالتسبب في خسارتها مليار دولار بعد أن أدخلها في معاملات مالية خطرة مضللا مسؤوليها، وتحقيق أرباح من وراء ذلك، ، حسبما ذكرت صحيفة «الغارديان» البريطانية أمس الثلاثاء.

وألزمت القاضية في المحكمة العليا فيفيان روز البنك الأمريكي بتقديم الأوراق التي تظهر حجم أرباحه من العمليات محل النزاع. وأضافت «انه تم ترك المؤسسة الليبية للاستثمار لتخمن كيف احتسب البنك أرباحه، وهو إجراء مكلف وغير ضروري، في حين انه بإمكان البنك الكشف عنها».

ويدور النزاع حول تسع صفقات بشراء منتجات ببداية عام 2008، وكانت هذه العمليات بحسب الصحيفة البريطانية مراهنة على اسعار اسهم لشركات غربية في المستقبل، وظنت المؤسسة الليبية بحسب تصريح مسؤوليها أنه تم شراء أسهم في الشركات، قائلة «إن البنك أغدق الهدايا على مسؤولين «سذج» بالهيئة لإغرائهم بشراء منتجات لم يفهموها، في حين يؤكد البنك أن العمليات لم تكن معقدة نظرا لخبرة مسؤولي المؤسسة الليبية».

وأكد محامي المؤسسة الليبية للاستثمار روبرت ماسفيلد، أن البنك تربح بصورة ضخمة من الصفقة، واستغل «سذاجة موكليه».

وتمت خسارة مليار دولار بعد فقد الاستثمارات لقيمتها عقب الأزمة المالية العالمية عام 2008.

 وتقول المؤسسة الليبية إن البنك حقق مكاسب قدرها 350 مليون دولار، وهو المبلغ الذي لم يؤكده أو ينفه البنك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق