الثلاثاء، 1 يوليو 2014

هيومن رايتس ووتش تطالب ‘داعش’ بالإفراج فورا عن 133 طفلا كرديا تحتجزهم كرهائن

هيومن رايتس ووتش

 تطالب ‘داعش’ بالإفراج فورا 

عن 133 طفلا كرديا تحتجزهم 

كرهائن

30ipj

بيروت- الأناضول:

 

 طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الثلاثاء “الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش) بالإفراج “الفوري” عن 133 صبياً كردياً أخذتهم كرهائن في شمال سوريا حين عودتهم من مدرستهم، أواخر أيار/ مايو الماضي.


ولفتت المنظمة في بيان إلى أن (داعش) اختطفت “153 طفلاً، تترواح أعمارهم بين 13 و14 عاماً، من بلدة “عين العرب” (أو كوباني بالكردية) ذات الغالبية الكردية في 29 أيار/ مايو الماضي بينما كانوا عائدين من تأدية امتحانات آخر العام بمدينة حلب”.


وأضافت أنه لاحقا تمكن خمسة من هؤلاء من الهرب في حين أفرجت “داعش” عن 15 آخرين في 28 حزيران/يونيو الماضي، في صفقة تضمنت الإفراج عن ثلاثة من مقاتليها المحتجزين لدى إحدى التنظيمات الكردية المسلحة.


وذكّر البيان أن اثنين من الصبية الذين استطاعوا الهرب، صرحا لوسائل الاعلام بأن “داعش” ترغم الأطفال على تلقي دروس في الشريعة والأيديولوجية الجهادية.


وقال فريد آبراهامز، المستشار الخاص لـ “هيومن رايتس ووتش”، إن “داعش” تحتجز هؤلاء الأطفال “كرهائن وبما يخالف قوانين الحرب كذلك”.


ورأى آبراهامز أن اختطاف الطلبة الأكراد “يذكرنا بالثمن الفادح الذي يدفعه أطفال سوريا، وبأن انتهاكات داعش لا تقتصر على العراق”.


ووصف البيان استغلال الأطفال وتجنيدهم الطوعي أو الإجباري في نزاع مسلح بأنه “من جرائم الحرب”، مشيرا إلى أن المنظمة وثّقت مؤخراً تجنيد (داعش) أطفالاً للقتال مع البالغين، ومطالبة الأطفال بالمشاركة في تفجيرات انتحارية.


وتعد بلدة “عين العرب” والمناطق المحيطة واحدة من ثلاثة مناطق في الشمال السوري يسيطر عليها حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، والمنطقتان الأخريان هما عفرين والجزيرة.


وأقام الحزب في يناير/ كانون الثاني 2014 مع أحزاب حليفة إدارة انتقالية في المناطق الثلاث.


وتستمر المعارك الشرسة بين قوات كردية في “عيب عرب” و”داعش” التي عمدت في بعض الأحيان إلى قطع الماء والكهرباء عن المنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق