السبت، 26 يوليو 2014

الحرب الإسرائيلية على غزة في الصحافة الغربية



الحرب الإسرائيلية

على غزة في الصحافة الغربية

25/7/2014
عدلى

            بقلم الكاتب / عدلي البرقوني البرعصي

تصدرت أحداث الحرب الإسرائيلية الإجرامية التي شنتها ضد قطاع غزة منذ 19 يوما العناوين الرئيسة لكبريات الصحف الأوروبية فقد ذكرت صحيفة ( ديلي تلغراف ) البريطانية تحت عنوان / لن يكون هناك أي وقف لإطلاق النار مالم ترفع إسرائيل حصارها المفروض على غزة / منذ حوالى ثماني سنوات.

وقالت الصحيفة ، واسعة الانتشار ، أنه بالرغم من رفض حركة حماس لوقف إطلاق نار مبدئي " فإن هذا لا يبرر بأي شكل من الأشكال استمرار العدوان الإسرائيلي المنصب على أراضي قطاع غزة المتصف باكتظاظ السكان مع شح الموارد وندرتها " .

وأشارت إلى أنه من خلال رفع الحصار فإن الاقتصاد الفلسطيني في غزة سيستعيد عافيته التي حرم منها على مدى عشرات السنوات كما أن / هذه الحرب كانت مكلفة وغير مجدية منذ بدايتها ولن يوقف الخسائر الضخمة المترتبة عليها سوى اتفاق وقف إطلاق للنار بحيث يأخذ في الاعتبار إيقاف القتال وإنهاء الحصار اللإنساني / المفروض على غزة. 

أما صحيفة ( ذي غارديان) فقد تطرقت للحديث عن هذه الحرب والقصف الإسرائيلي المتواصل على غزة بقولها أنه ليس هناك حلاً عسكريا للنزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين و أن هذا ليس نزاعاً سياسيا – حسب وصف الصحيفة – لكنه / نزاع إنساني / .

وأضافت أن / المخرج الوحيد لهذه المأساة الإنسانية لتفادي المزيد من الأسى والرعب هو الاستفادة من حالة فقدان الأمل وإلزام كل الأطراف المعنية بالتحاور ، فلم يعد أمام "إسرائيل" أن ترفض التفاوض مع حماس أو ترفض الاعتراف بحكومة وحدة فلسطينية ، وقد حان الأوان كي تستمع إسرائيل لهؤلاء الفلسطينيين الذين بات بمقدورهم التحدث بلغة موحدة / .

صحيفة (نيويورك تايمز) من جهتها انتقدت استهداف مدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) خلال الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة قائلة بأنه حتى مدرسة أصبحت تشكل ملجأ واضحا للمدنيين تحت إشراف الأمم المتحدة ، لم يعد بمقدورها حماية الفلسطينيين المدنيين في غزة من شرور الهجمات القاتلة.

وكانت تلك المدرسة الواقعة في منطقة بيت حانون في شمال غزة قد تعرضت لعدة ضربات جوية إسرائيلية يوم الخميس الماضي عندما كان الفلسطينييون المدنيون الذين لجاؤوا إلى تلك المدرسة يتجمعون في ساحاتها بغرض مغادرتها مما أدى لمقتل 16 شخصا معظمهم من الأطفال والنساء. 

في أثناء ذلك نسبت صحيفة ( أندبندنت) البريطانية إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قوله أن استهداف مدرسة تابعة لـ (أونروا) سيؤثر سلبا على الجهود المبذولة للخروج باتفاقية لوقف إطلاق النار بين الجانبين.

 و أبلغ مصدر أمريكي صحيفة ( نيويورك تايمز) أن كيري عرض أمس الجمعة هدنة لوقف إطلاق نار بين الجانبين تستمر لمدة أسبوع بحيث تبدأ يوم الأحد القادم ، كما جرى الحديث عن هدنة مبدئية مدتها 12 ساعة بين الطرفين.

هذا وقد بلغ إجمالي قائمة شهداء غزة من المدنيين الأبرياء وفقا لمصادر وزارة الصحة في غزة حتى لحظة كتابة هذا التقرير مع نهاية يوم الجمعة أو اليوم التاسع عشر من العدوان الإسرائيلي الإجرامي 866 شهيدا و5742 معظمهم من الأطفال والنساء .

غ3



غ2



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق