الاثنين، 28 يوليو 2014

صحف خليجية: ليبيا تسقط فريسة لأسوأ أعمال عنف



 صحف خليجية:
 ليبيا تسقط فريسة لأسوأ 
أعمال عنف



28/7/2014
 وكالات:

 تشهد ليبيا موجة عنف هي الأشرس منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي عام 2011، في أكبر مدينتين، هما طرابلس وبنغازي، وذلك عقب اندلاع المعارك في محيط مطار طرابلس يوم 13 يوليو بعد هجوم قام به مقاتلون إسلاميون وثوار سابقون من مدينة مصراتة (200 كلم شرقي العاصمة) حاولوا خلاله طرد رفقاء السلاح السابقين من ثوار الزنتان من المطار. 

هذه الأحداث سيطرت بشكل كبير على اهتمام الصحف الخليجية الصادرة صباح اليوم الاثنين أول أيام عيد الفطر المبارك.

 أشارت صحيفة البيان الإماراتية إلى عجز الحكومة المركزية في ليبيا عن فرض النظام، حيث يدور قتال بين اثنين من الميليشيات المتناحرة في ليبيا، بينما يحاول الجيش طرد إسلاميين متشددين أقاموا معسكرات على مشارف بنغازي.

 وأولت صحيفة البيان الاهتمام بمغادرة البعثات الدبلوماسية الأوربية العاصمة الليبية طرابلس ودعوة رعاياها لمغادرة طرابلس فورًا، فأشارت إلى دعوة الخارجية الألمانية جميع مواطنيها الموجودين في ليبيا إلى مغادرتها فورًا؛ بسبب استمرار المعارك بين ميليشيات متنافسة، ونشرت تحذير الخارجية البريطانية للبريطانيين من السفر إلى ليبيا. 

صحيفة الجزيرة السعودية أكدت أن ليبيا سقطت خلال الأسبوعين الماضيين فريسة لأسوأ أعمال عنف فيها منذ انتفاضة عام 2011، التي أطاحت بمعمر القذافي، مما دفع الولايات المتحدة والأمم المتحدة وتركيا إلى إجلاء دبلوماسييها هناك. 

وأشارت إلى مقتل 36 شخصًا على الأقل في مدينة بنغازي بشرق ليبيا، بينهم الكثير من المدنيين، في اشتباكات بين القوات الخاصة الليبية ومسلحين متشددين أمس الأحد. أما صحيفة الوطن الكويتية، فنشرت الإحصائية الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة في ليبيا، والتي أكدت مقتل أكثر من 97 شخصًا وإصابة 400 آخرين بجروح، منذ بدء المعارك يوم 13 يوليو.

 وقالت أن هذه الحصيلة تستند إلى تقارير من ثمانية مستشفيات عامة في طرابلس وضواحيها، ولا تأخذ في الاعتبار الضحايا الذين عولجوا في مستشفيات ميدانية أو مدن أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق