السبت، 28 سبتمبر 2013

صحيفة بريطانية تكشف خطة الـMI6 لتأمين خروج القذافي من ليبيا



صحيفة بريطانية

تكشف خطة الـMI6 لتأمين

خروج القذافي من ليبيا

27/9/2013



969b9e18b0021a5fbf249a3b7477f07b[1]



قالت صحيفة الـ"ديلي ميل البريطانية" يوم  أمس الجمعة أن الحكومة البريطانية رسمت خططا لاخفاء العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، والسماح له بالخروج من ليبيا والعيش في بلد أفريقي آخر. 


ووفقًا لخطة جهاز المخابرات البريطاني فقد تم نفي القذافي إلى غينيا، بعيدًاعن متناول القانون الدولي، وكان ينظر إلي هذا الخيار باعتباره إنهاء للدمار والخسائر في الارواح خلال انتفاضة التمرد عليه.


 ونقلت الصحيفة أنه أثناء القتال، ذهب أندرو ميتشل - وزير التنمية الدولية البريطانية - إلى الدولة الواقعة في غرب أفريقيا والمعروفين بفسادهم لبناء اتصالات مع النظام. وقامت الصحيفة بالاتصال بميتشل عن طريق البريد أمس  للتعليق، لكنه رفض، ومع ذلك فمن المعروف أنه حضر اجتماع للاتحاد الافريقي في غينيا الاستوائية نيابة عن الحكومة لحشد التأييد لسياستها بشأن التدخل في ليبيا، و عقد المؤتمر في يونيو 2011 في العاصمة مالابو. وقالت الصحيفة أن  الإفصاح عن تفاصيل استراتيجية خروج القذافي سيكسف عنها "ماثيو دو وسيتم نشرها متسلسلة في صحيفة ديلي تلغراف. 


وسيفصح الكاتب عن الخطة التي تم رسمها أثناء حملة القصف من قبل الولايات المتحدة والقوات البريطانية والفرنسية وغيرها في أعقاب الربيع العربي. واعتبر المسؤولون البريطانيون أنه في حال بقاء القذافي في ليبيا سيواجه معارضة من المتمردين من المجلس الوطني الانتقالي.

المصدر: الدستور

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق