الخميس، 29 أكتوبر 2015

الأمين العام للامم المتحدة يقترح تعيين الألماني مارتن كوبلر ممثلا خاصا له في ليبيا


الأمين العام للامم المتحدة

 يقترح تعيين الألماني مارتن كوبلر ممثلا خاصا

 له في ليبيا خلفا لبرناردينو ليون

1


نيويورك (الأمم المتحدة) “القدس العربي”

 من عبد الحميد صيام ـ ينوي الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، تعيين الألماني مارتن كوبلر ممثلا خاصا له في ليبيا خلفا للإسباني برناردينو ليون والذي إستقال من منصبه، كما وعد، بعد رفض الأطراف الليبية إتفاقية السلام التي طرحها في شهر تموز/يوليو الماضي ووقع عليها الجميع بالحروف الأولى لكن مجلس النواب ونتيجة لتجاذبات داخلية تراجع عن قبول الاتفاق السياسي وقام بتمديد صلاحيات البرلمان، علما أن مجلس الأمن أصدر بيانا يهدد بفرض عقوبات على القوى المعطلة للاتفاق.

وقد علمت “القدس العربي” أن الأمين العام أبلغ مجلس الأمن الأربعاء بنيته في تعيين السيد كوبلر، المسؤول السابق لبعثة الأمم المتحدة في الكونغو ، أكبر بعثات حفظ السلام في الأمم المتحدة،للسنتين الماضيتين حيث إستطاعت البعثة أن تعيد شيئا من السلام إلى البلاد.

وقد عمل كوبلر في السابق سفيرا في كل من العراق ومصر ورئيسا لمكتب وزير خارجية ألمانيا السابق يوشكا فيشر.  إنضم إلى الأمم المتحدة عام 2010 نائبا للممثل الخاص في أفغانستان ثم ممثلا خاصا للأمين العام في العراق بين عامي 2011 و 2013.

ومن المتوقع أن يستعرض مجلس الأمن الجمعة هذا التعيين، فإذا لم يكن هناك أي إعتراض عليه فسيقوم الأمين العام بالإعلان رسمياعن تعيين السيد كوبلر خلفا للسيد ليون مبعوثا خاصا له في ليبيا ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة للمساعدة في ليبيا (أونسميل).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق