الجمعة، 23 مايو 2014

المونيتور: مصر تواجه تهديدا متزايدا من الفراغ غير المحكوم على حدود ليبيا

المونيتور: مصر تواجه

تهديدا متزايدا من الفراغ غير

المحكوم على حدود ليبيا

الجمعة، 23 مايو 2014


s12014642142[1]
صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد
 اليوم السابع .

قالت مجلة "المونيتور" الأمريكية، إن مصر تواجه تهديدا متزايدا من الفراغ غير المحكوم على الحدود الليبية.

وأوضحت الصحيفة، أن الفراغ غير المحكوم هو المناطق التى تتبع سياديا السلطة الحاكمة من الناحية الاسمية، إلا أنها خارج نطاق سيطرتها، وفى فى طريقها لتصبح واحدا من السمات المميزة للشرق الأوسط فى مرحلة ما بعد الاحتلال الأمريكى والربيع العربى، حيث تشكلت مكان السلطة الحاكمة ميليشيات مسلحة تسليحا جيدا، بما خلق فراغا للسلطة ملأه الجهاديون وتجار السلاح والمخدرات وحتى المتاجرين بالبشر.

وتعد الصحراء الغربية على الحدود المصرية الليبية هى أحدث المناطق التى تنضم لتلك الأماكن غير المحكومة، وقال مسئول مصرى مطلع للصحيفة إن الصحراء الغربية تصبح بشكل متزايد منطقة غير محكومة، ولو لم يحدث تغييرا فى الاتجاه، فلا يكون لأحد السيطرة على الأرض خلال عقد من الزمان.

ورأت المونيتور أن هذا التنبيه يسلط الضوء على الصحراء الغربية المتقلبة على حدود ليبيا إلى جانب سيناء وأجزاء متزايدة من بر مصر نفسها، حيث تواجه سلطة الدولة تحديا من القوة المسلحة.

وبينما لا تزال القاهرة بعيدة عن تعريف المناطق غير المحكومة، فإن هذا التعريف قد ينطبق على حدود مصر الشرقية والغربية، فى سيناء والحدود الليبية، ففى سيناء يحاول الجيش الآن أن يحكم المنطقة، ويقود حربا ضد مجموعة متنوعة من المجرمين الإرهابيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق