الجمعة، 19 أغسطس 2016

احمد أبو غوش يدخل التاريخ الأولمبي ويهدي الأردن ذهبية التايكوندو

احمد أبو غوش يدخل التاريخ الأولمبي

ويهدي الأردن ذهبية التايكوندو




 
تم اقتراح النشر من قبل الأستاذ / عدلي البرقوني.

عزز بطل التايكواندو الأردني أحمد أبو غوش دخوله للتاريخ من أوسع أبوابه بنيله ذهبية منافسات التايكواندو في دورة الألعاب الأولمبية ريو 2016 بعد فوزه في النهائي على الاعب الروسي اليكسي ديسنكوف جونزاليز 10-6 في منافسات وزن -68كغم.

وفاز أبو غوش المصنف عاشرا عالميا، على منافسه الروسي، المصنف رابعا، 10-6، ليحصل على الذهبية ويمنح الأردن أول ميدالية أولمبية رسمية، بعد ثلاث ميداليات برونزية شرفية حصل عليها أيضا لاعبو التايكواندو.
ويعتبر احمد أبو غوش اول أردني يتوج بميدالية في الاولمبياد منذ اول مشاركة أردنية عام 1982، يشار إلى أن الميداليات التي حصل عليها إحسان أبو شيخه، وسامر كمال في أولمبياد سيول 1988 وعمار فهد في أولمبياد برشلونة 1992، اعتبرت شرفية لأن التايكواندو لم تكن وقتها معتمدة رسميا.
وقد وصل احمد ابو غوش الى النهائى بعدما تغلب على المصرى غفران احمد 9-1 ثم فاز على الكورى الجنوبى لى بنتيجة 11-9 وفى قبل النهائى فاز على الاسبانى بونيلا 12-7 ، اليكسى بطل روسيا وصل الى النهائى بعدما هزم ابطال فنزويلا ثم تركيا ثم بلجيكا.
وبالعودة ال مجريات النزال النهائي ، دخل كل من أحمد والروسي أليكسي النزال بحذر شديد ، حيث أدرك كل منهما أن الوصول الى المباراة النهائية يعني أن كليهما يتمتع بمستوى كبير ، وتبادل كلاهما بعض الحركات في مرحلة جس النبض الشديد. وفي الجولة الثانية بدى أبو غوش أكثر اصرارا على اكمال مسيرته المتألقة في الألعاب وتمكن من اقتناص نقطة مع بداية الجولة لتنتهي الجولة الثانية على هذه الحال.

وفي الجولة الثالثة ، بدأ عد النقاط يتصاعد خصوصا مع بطلنا أبو غوش الذي انتظر حتى تصل النتيجة الى 2-1 قبل أن يحقق ثماني نقاط من ضربتين على الرأس كانتا كفيلتين باعلان "الفتى الذهبي" أحمد أبو غوش بطلا لمنافسات وزن -68 كغم.

وتحدث أبو غوش عقب النزال قائلا : " لا أصدق ذلك ، ما زلت أحلم ! " وأكمل " أهدي هذا الانجاز الى جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وكل الشعب الأردني الذي ساندني."

وقال أيضا : " لقد كانت قرعتي صعبة وكان علي أن أهزم بطل العالم في الربع نهائي ، أنا سعيد بكل شيء ، أشكر مدربي فارس العساف الذي كان عرابا لانجازاتي طوال مسيرتي ، انه بمثابة الأخ الكبير لي. الآن حان وقت الاحتفال في الأردن الغالي."

و كان أحمد أبو غوش ، الطالب الجامعي ، اللاعب الأصغر سنا في فئة منافسته ولكن هذا لم يثني البطل عن تحقيق ما كان يحلم به خصوصا وأنه واجه في النهائي صاحب ذهبية ألعاب لندي الروسي اليكسي ومن قبلها بطل العالم الكوري داهون لي.

يذكر أن أبو غوش تأهل الى دورة الألعاب الأولمبية من خلال تحقيقه ذهبية التصفيات الآسيوي ، وقد خضع منذ تأهله الى عدة معسكرات رياضية تحت اشراف اللجنة الأولمبية الأردنية.

البطل الذهبى الاردنى احمد ابو غوش من مواليد 1 فبراير 1996 (يبلغ من العمر الان 20 عام) نجم صاعد وبقوة عالمياً فى لعبة التايكوندو وهو مفاجأة البطولة ، طول احمد ابو غوش متر و 76 سم والوزن 68 كيلو جرام ، تاهل احمد ابو غوش الى دورة الالعاب الاولمبية عن طريق التصفيات الاسيوية والتى اقيمت فى مانيلا وحصل فيها على المركز الاول

.
شارك احمد ابو غوش فى 2016 فى عدد من البطولات حيث حصل على فضية بطولة تركيا المفتوحة وذهبية بطولتى الاقصر المفتوحة والفجيرة المفتوحة وذهبية بطولة العالم للشباب في كوريا الجنوبية وأخيرا ذهبية أولومبياد ريو 2016

عن صحيفة / السبيل الأردنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق