الاثنين، 21 ديسمبر 2015

الحكم على كاتب سعودي بالسجن أربع سنوات ومنعه من الكتابة


الحكم على كاتب سعودي

 بالسجن أربع سنوات ومنعه من الكتابة

الكاتب السعودي زهير كتبي



دبي- (أ ف ب):

 قضت محكمة سعودية بالسجن أربع سنوات مع وقف تنفيذ سنتين، والمنع من الكتابة 15 سنة، بحق الكاتب السعودي زهير كتبي الذي اوقف قبل اشهر لدعوته الى اصلاحات، بحسب ما افاد محاميه ونجله الاثنين.

وغرد المحامي ابراهيم المديميغ عبر (تويتر) قائلا “بصفتي محامي د زهير كتبي، فقد صدر قبل قليل حكم (حكم) عليه 4 سنوات سجن ووقف تنفيذ سنـتين”، اضافة الى “منع من الكتابة 15 عاما”.

كما غرمت المحكمة كتبي 100 الف ريال سعودي (قرابة 26,67 الف دولار أمريكي)، ومنعته من السفر خمس اعوام، بحسب ما افاد محاميه.

واكد نجل الكاتب جميل في تغريدة على “توتير” صدور الحكم بحق والده، قائلا “لا حول ولا قوة الا بالله.. حكم على والدي”.
وكان جميل غرد الاحد ان اليوم هو موعد جلسة الحكم بحق والده “في محكمة الامن الوطني والارهاب بالرياض”. وفي تغريدات سابقة، اشار إلى أن التهمة الموجهة إلى والده هي “تأليب الرأي العام”.

وكانت منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية افادت في آب/ اغسطس الماضي عن توقيف كتبي (62 عاما) منتصف تموز/ يوليو “عقب مقابلة تلفزيونية ناقش فيها أفكاره عن الإصلاح السياسي”.

ونقلت عن احد افراد عائلته انه احتجز “عقب ظهوره مدة ساعة في البرنامج التلفزيوني (في الصميم) الذي اذيع يوم 22 حزيران/ يونيو على قناة روتانا خليجية الفضائية”، مضيفا انه “تحدث في المقابلة عما يعتبرها إصلاحات ضرورية في السعودية، منها تبني النظام الملكي الدستوري ومناهضة القمع الديني والسياسي”.

ولكتبي مؤلفات عدة في المجالات السياسية والدينية منها “الدفتر السياسي والديني… قراءة عصرية”، و”الستر… في الاسلام وغلو المحتسب”، وسلسلة “مقالات مكية”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق