الجمعة، 27 يونيو 2014

البنتاغون: الجماعات الإرهابية تتخذ ليبيا كساحة تدريب



  البنتاغون: 
الجماعات الإرهابية تتخذ ليبيا
 كساحة تدريب
26/6/2014 

وإيطاليا مستعدة لتمويل لتدريب قوات بطرابلس
القدس العربي:

 أكد مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية بأن ليبيا أصبحت مغناطيسا للتنظيمات الإرهابية منذ عملية الإطاحة بالرئيس السابق معمر القذافي في عام 2011 حيث قال ديريك شالوت مساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي في شهادة أمام الكونغرس بأنه من الواضح أن ليبيا نقطة جذب للمتطرفين وأن الجماعات الإرهابية تذهب حاليا إلى هناك. 

وقال مسؤولون في الإدارة الأمريكية ادلوا بشهادتهم أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أن الولايات المتحدة أنفقت أكثر من 100 مليون دولار على مساعدات ليبيا ولكنها تواجه صعوبة في إعادة بناء البلاد بسبب عدم وجود الأمن للشخصيات الأمريكية العاملة هناك. 

واتهم مشرعون أمريكيون على الفور الإدارة الأمريكية بالاهمال وقال النائب اد رويس رئيس اللجنة بأن الجماعات الإرهابية كما هو واضح من أفادات البنتاغون تتخذ ليبيا كساحة تدريب في حين تنزلق البلاد إلى حالة من الفوضى مؤكدا بان نقص الإهتمام من قبل القيادة الأمريكية للسماح بليبيا بالمرور في المرحلة الإنتقالية نحو الديمقراطية قد أدى إلى عدم إنجاز المهمة كما ينبغي.

 وقال النائب ستيف شابوت أن الوضع الليبي يحتل مرتبة عالية جدا في لائحة الخيبة الأمريكية . 

وقد حققت الجماعات المتطرفة أكبر نجاح لها في ليبيا عندما أقتحمت القنصلية الأمريكية في بنغازي ووحدة المخابرات الأمريكية المركزية وقتلت أربعة من بينهم السفير الأمريكي كريس ستيفنز في الحادي عشر من أيلول عام 2012.

وتسعى وزارة الدفاع الأمريكية إلى تعزيز الأمن في ليبيا عبر تدريب 8 الاف من قوات الأمن العامة ولكن القيادة المركزية الأمريكية لإفريقيا لم تبدأ بعد في إنجاز هذه المهمة.

 وقال ديريك شالوت بان العمل تباطأ نظرا لعدم القدرة على تحديد الليبيين الذين سيتم تدريبهم فضلا عن عدم وجود مكان أمن للتدريبات. 

وأوضح شالوت بأن الخطة الأمريكية لتدريب قوات ليبية ستمتد إلى 8 سنوات وبكلفة تزيد عن 600 مليون دولار ولكن الحكومة الليبية لم تبدأ بعد في دفع تكاليف التدريب في حين أعربت عدة دول أوروبية وخاصة إيطاليا عن استعدادها لدفع التكاليف من جيوبها الخاصة وذلك لخوفها من تدفق أعداد كبيرة من المهاجرين على أراضيها .

 وأضاف المسؤول الأمني الأمريكي بأن إيطاليا بالذات تراقب حركة تدفق هجرة هائلة تخرج من ليبيا وهي قلقة من وجود خلايا متطرفة بين المهاجرين. وقال ان باترسون مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى بان هنالك مخاوف من أن بعض مخزونات اسلحة القذافي والتي تشمل صواريخ أرض – جو قد رحلت بطريقة ما إلى سوريا وغيرها من البلدان مضيفا بان انتقال ليبيا لتشكيل حكومة ديمقراطية يتطلب مشاركة مكثفة من قبل الولايات المتحدة لسنوات عديدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق