الثلاثاء، 24 يونيو 2014

محكمة سودانية تلغي حكم الإعدام والجلد على سيدة مسيحية متهمة بالردة

محكمة سودانية تلغي

حكم الإعدام والجلد على سيدة

مسيحية متهمة بالردة


June 23, 2014


23z494[1]

الخرطوم ـ «القدس العربى »

من صلاح الدين مصطفى: صدر بالعاصمة السودانية الخرطوم أمس قرار بالإفراج عن السيدة المتهمة بالردة والتي حٌكم عليها بالإعدام والجلد مئة جلدة.

وألغت محكمة الاستئناف في الخرطوم بحري الحكم الصادر من محكمة الموضوع بضاحية الحاج يوسف وأ صدر تقراراً بإطلاق سراح السجينة أبرار الهادي محمد عبدالله، بعد الطعن والمرافعة التي قدمتها هيئة الدفاع عنها، استئناف القرار ﻗﺎﺿﻲ محكمة الجنايات.

وكان قد صدر حكم في مواجهة «المتهمة» التي تحمل اسما ثانيا هو «مريم يحيى» ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 15 أيار/ﻣﺎﻳﻮ 2014 ﻡ، حيث أﺩﺍنتهاﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺗﺤﺖ ﻃﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ (126) ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻲ ﻟﺴﻨﺔ 1991 ﻡ، وﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻌﻦ أﻥ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﺳﺘﻨﺪﺕ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﻨﺎﺕ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﻭﻣﺘﻨﺎﻗﻀﺔ ﻭﺩﻭﻥ ﻣﺴﺘﻮﻯﺍ ﻟﺸﻚ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﻛﺄﺳﺎﺱ ﻹﺩﺍﻧﺔ السيدة، ﻭﻭﺭﺩ ﺍﻳﻀﺎً ﺃﻥﺣﻜﻢ ﻣﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻗﺪ أنطوى ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺄ ﺇﺟﺮﺍﺋﻲ ﺃﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻧﺘﻴﺠﺘﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﻋﻠﻨﺖ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺑﻄﻼﻥ ﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﻤتهمة ﻣﻦ ﺯﻭﺟﻬﺎ «ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ» وهو مسيحي يحمل جنسية دولة جنوب السودان  ويعمل مترجما لدى إحدى منظمات الإمم المتحدة.

أثارت هذه القضية ردود أفعال كبيرة ونظم نا شطون وقفات احتجاجية في داخل السودان أثناء وبعد المحاكمة، ونظم كذلك إسلاميون تجمعات مؤيدة لحكم القاضي وتوالت التداعيات على المستوى السياسي، حيث أقر وزير الخارجية علي كرتيب أن هذه القضية أضرت كثيرا بالسودان.

وعلى المستوى العالمي طالب الكونغرس الأمريكي، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بتحرك دبلوماسي عاجل لهذه القضية ومنحها حق اللجوء السياسي بجانب زوجها وطفلها، واستدعت الخارجية البريطانية السفير السوداني بلندن على إثر هذا الموضوع، ونشطت مجموعات دولية للضغط على حكومة السودان للتراجع عن هذا الحكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق