الجمعة، 27 يونيو 2014

خبير بالشئون الإفريقية: الاستقرار الأمنى فى ليبيا مهم لمصر والجزائر

خبير بالشئون الإفريقية: 

الاستقرار الأمنى فى ليبيا مهم

 لمصر والجزائر

الخميس، 26 يونيو 2014
الرئيس عبد الفتاح السيسى 
 الرئيس عبد الفتاح السيسى

كتب أحمد عرفة
 اليوم السابع

قال الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية، إن توقيت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للجزائر هام للغاية، لا سيما أن للدولتين تاريخًا كبيرًا من العلاقات الجيدة، لافتًا إلى أن توقيت الزيارة له أكثر من دلالة.
وأضاف شبانة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك آلية مشتركة بين مصر والجزائر فى التنسيق بين الدولتين قبل عقد القمة الإفريقية، حيث يتم التنسيق بين البلدين قبل بدء القمة، كما يوجد مصالح مشتركة بين مصر والجزائر باعتبار الجزائر المنتج الأول للغاز الطبيعى فى إفريقيا ورقم 15 فى العالم، وقد تعد عاملاً مهمًا لحل أزمة الطاقة فى مصر.

وأوضح، أستاذ العلوم السياسية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية، "مصر تشترك مع الجزائر أن حدودها مباشرة مع ليبيا، ومن المهم للبلدين الاستقرار الأمنى فى ليبيا، وتبال المعومات الاستخباراتية واتخاذ إجراءات احترازية، بجانب دراسة إمكانية عقد مؤتمر لدول الجوار مع ليبيا.

وأشار إلى أهمية القمة الإفريقية، التى سيحضرها السيسى، قائلاً هناك قمتان سنويتان على مستوى رؤساء الدول، ومن المهم لمصر المشاركة فيها، لافتًا إلى أن مصر تربطها مصالح مصيرية بالقارة الإفريقية، وكذلك مناقشة تأمين الحدود مع القارة الإفريقية مع ليبيا والسودان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق