السبت، 28 يونيو 2014

لوس أنجلوس تايمز ثورة ليبيا لإسقاط القذافي فشلت في تحقيق غايتها



 لوس أنجلوس تايمز
 ثورة ليبيا لإسقاط القذافي فشلت
 في تحقيق غايتها


28/6/2014




  وكالات:

 نشرت صحيفة لوس انجلوس تايمز الامريكية تقريرا على موقعها الالكتروني يفيد بأن أي قوة عظمى من الممكن أن تسبب في خسائر عن غير قصد، مشرة الى ثورة ليبيا قبل ثلاث أعوام، مضيفة انها لم يكن يمكن التنبؤ بنتائجها. 

وأكدت الصحيفة أن أيا من الدبلوماسيين الأمريكيين لم يكن يتخيل قبل 3 أعوام ما سيؤول إليه الحال في ليبيا اليوم - إذ أصبحت ليبيا بلدًا ينعدم فيه القانون، جاذبا للإرهاب، ومزعزعا لاستقرار جيرانه. وعادت الصحيفة إلى ما قبل3 سنوات إبان ابتهاج الشعب الليبي بقدوم الدبلوماسيين الأمريكيين لليبيا باعتبار الولايات المتحدة وحلفائها، المنقذين، مما كان سيرتكبه أنصار معمر القذافي، معيدة إلى الأذهان وصف أوباما للمهمة الغربية التي لم يسقط فيها قتيل واحد بـ "التدخل النموذجي".

 وقالت إن السيناريو الليبي ليس كغيره؛ إن أي عمل فيه حتى وإن كان قليلا ينقلب لنتيجة غير مقبولة وله ثمنه.. وإنه بالرغم من النجاحات العسكرية التي حققتها الولايات المتحدة وحلفائها من "منظمة حلف شمال الأطلسي"، إلا أنهم فشلوا في تحقيق غايتهم الأبعد وهي "وضع ليبيا على الطريق الديمقراطي السليم" وجعلها بلدا لا يمثل أي خطر على الأمن الغربي. ونقلت الصحيفة قول النقاد بأن الولايات المتحدة وحلفائها عملوا بغير قصد على جعل ليبيا منطقة تهديد امني، لتصبح ملاذا للمتشددين. 

وأشارت الصحيفة الى رفض الحكومة الليبية الضغوك الغربية لاغلاق حدودها وبناء جيش قوي، وافساحها المجال امام الميليشيات المسلحة، مؤكدة علي انها لا تعرف مدى امكانية الليبين على تحقيق الحرية لشعبهم. 

واختتمت الصحيفة بأنه نظرا لانشغال الإدارة الأمريكية بعدد من القضايا العالمية، فإن الأزمة الليبية تأتي الآن كقضية من الدرجة الثانية، ولكن إذا ما استمرت الأوضاع في التردي، فربما يتدخل الناتو من جديد من أجل إنقاذ البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق