الجمعة، 16 أغسطس 2013

بنت الوطن ودرنه المرحومة / سالمه فرج العجيلى رائدة من رائدات العمل الإجتماعى



بنت الوطن ودرنه


المرحومة / سالمه فرج العجيلى


رائدة من رائدات العمل الإجتماعى

بمدينة درنه




بسم الله الرحم الرحيم




(ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى

وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة

ولا يظلمون نقيرا)

صدق الله العظيم

عندما تذكر النساء العفيفيات الماجدات تُذكر العديد من بنات ليبيا الغالية اللائى ساهمن فى نهضة الوطن فى  مجال العمل الإنسانى والإجتماعى وجسّدن دور المرأة بقناعة ودافعن عن حرية المرأة ودخولها العمل الأهلى بأمانة وإخلاص …… لاشك أن المرحومة/ سالمه فرج الجعيلى رائدة من رائدات العمل الإجتماعى فى درنه لها بصمات لا يمكن نسيانها مهما طال الزمن ، فعندما تُذكر العفيفات والماجدات تذكر المرحومة / سالمه العجيلى وترتفع أصوات زميلاتها ورفيقات دربها بعبارة (الله يرحمك يا أبله سالمه)  لقد كنت نعم الرفيقة والصديقة.

المرحومة /سالمه فرج العجيلى من مواليد 1940 م ولدت فى مرحلة من مراحل التاريخ الليبى الصعب  مرحلة لازال الجميع يتذكرها فهى مرحلة تداعت فيها الجيوش الغازية لتتحارب على أرضنا الطيبة فى حرب كونية ليس لنا فيها ناقة ولاجمل فلا شك أن مرحلة طفولتها لم تكن كأى طفلة عادية بل كانت طفولة على أصوات القنابل وأزيز الطائرات وغارات الجيوش المتحاربة وما الغارات الألمانية على مدينة درنه ببعيدة التى استشهد من جرائها العديد من الموطنين الأبرياء  ، فطفولة تعيش فى مثل هذا المناخ الملبد بغيوم الأحزان ونقص المؤن والعلاج والفقر لابد أن يكون لها تأثير على أطفال تلك المرحلة وفى تفكيرهم وردات افاعالهم ، مما أثر فى شخصياتهم من حيث قوة الإرادة والعزيمه والتصميم على النجاح من أجل رفع إسم الوطن ونشر العلم فيه حتى لا تتكرر تلك المأساة التى عاناها ذلك الجيل وعاش مرارتها حيث كان هدفهم الأول بناء قاعدة علمية وصحية وإقتصادية وإجتماعية لكى تنعم الأجيال القادمة بالأمن والأمان .

لقد كان فى زمن المرحومة / سالمه العجيلى أن حمل حقيبة الكتب والذهاب إلى المدرسة قد يكون محرماً عند بعض العائلات لأنهم ينظرون للمرأة كسلعة ضعيفة تأتى فى آخر المراتب الإجتماعية فلا رأى لها ولا صوت يسمع إلا إذا كان غير مسموع لمن حولها ولكن الإرادة والعزيمة تصنع المستحيل ما دامت الأسرة داعمة لأبنائها ومؤمنة بتطلعاتهم من أجل تحقيق الأهداف السامية ، وهنا اقول أن أسرة المرحومة / سالمه العجيلى كانت نعم  العائلات الدرناوية المتفهمة لضرورة تقدم المجتمع عن طريق الرجل والمرأة  فهى ليست النصف الآخر فقط كما يقولون ولكنها الرافد والداعم  القوى للأسرة.

مهندس / فتح الله سرقيوه

فمن خلال سيرتها الطيبة والعطرة … تقول الوثائق والمستندات أن المرحومة  / سالمه العجيلى عُينت سنة 1956م مُدرسة للرياضيات بمدرسة الزهراء بدرنه ثم إنتقلت فى سنة 1959 م للعمل بمدرسة الميدان بعدها كُلفت مديرة لمدرسة درنه (1) فى 5/11/1963م  ونتيجة لتفوقها ونجاحها تم تكليفها مديرة لمركز الرعاية والتوعية الإجتماعية.

لقد أسهمت المرحومة/ سالمه فرج العجيلى بجهودها المخلصة والبناءة فى تحرير المرأة وتطورها وإحترام مكانتها وتقدير دورها فى حركة المجتمع بالرغم من التخلف الإجتماعى والإقتصادى والثقافى الذى كان يعيشه مجتمعنا مطلع هذا القرن .

ويمكن إيجاز الأدوار والمناشط التى قامت بها فى المجالات التالية ::ــــــــ

أولاً ــــــ فى المجال التعليمى والوظيفى : ــ

بدأت حياتها التعليمية كمعلمة كما ذكرنا سابقاً وعُينت بتاريخ 1/12/1956م بمدرسة الزهراء ، ثم إنتقلت عام 1959 م للعمل بمدسة الميدان ، ثم كُلفت مديرة لمدرسة درنه رقم (1) بتاريخ 5/11/1963م ، ثم إنتقلت للعمل بوزارة العمل والشئون الإجتماعية بتاريخ 6/2/1969م حيث كُلفت مديرة لمركز الرعاية والتوعية الإجتماعية وساهمت فى إنشائه وتكوين وتدريب ملاكه الإدارى والتعليمى والفنى .

وبعد ضم مراكز الرعاية والتوعية الإجتماعية إلى أمانة التعليم إستمرت مديرة لروضة آمنه بنت وهب فى نفس مقر المركز إلى أن تقاعدت إختيارياً عام 1994 م بعد 38 عاماً من العمل الجاد والدؤوب فى خدمة المجتمع والطفل .

ثانياً ـــــ فى المجال الإجتماعى : ــ

المرحومة / سالمه فرج العجيلى  يؤكد الجميع أنها كانت  أول  رائدة فى العمل الإجتماعى فى هذه المدينة فلها الفضل فى تأسيس أول جمعية تهتم بشئون المرأة ،حيث قامت بمساعدة مجموعة من زميلاتها بتأسيس جمعية النهضة النسائية عام 1964م وتولت رئاستها وقد أسهمت هذه الجمعية بالرغم من الظروف الإجتماعية والإقتصادية والثقافية القاسية فى تلك الحقبة من الزمن فى حركة المرأة والمجتمع.

حيث قامت الجمعية بالآتى :

1 ـــ أسهمت فى محو أمية الأمهات والفتيات .

2 ـــ قامت بجهود كبيرة فى مجال التوعية الإجتماعية والصحية بمدينة درنه ومناطقها.

3 ـــ دفعت المرأة لتعلم الآلة الكاتبة والخياطة والتطريز والتدبير المنزلى .

4 ـــ أنشأت روضة للأطفال وهى ما يعرف الآن بالروضة النموذجية.

5 ـــ كونت فرع للجمعية بمنطقة التميمى وأسست روضة للأطفال بها.

6 ـــ المساهمة فى العديد من الملتقيات والمعارض والأنشطة الفنية والمسرحية بمدينة درنه والعديد من مناطق الوطن .

ثالثاً ـــــ فى مجال العمل الشعبى : ــ

1 ــــ تم إختيارها بالإتحاد الإشتراكى العربى عام 1972م.

2 ــــ تعتبر أول إمرأة بهذه المدينة يتم إختيارها مندوية لمحافظة درنه بالمؤتمر الوطنى العام للإتحاد الإشتراكى العربى .

هذه نبذة مختصرة عن رائدة من رواد هذا المجتمع عملت دون كلل أو ملل فى سبيل رفعة وتقدم وتطور مجتمعها ، وقد إنتقلت إلى رحمة الله بتاريخ 12/10/2005م. نسأل الله ان يتغمدها برحمته الواسعة وأن يعوض عائلتها عنها خيراً وأن لا يحرمنا أجر ما كتبناه فى حقها  إنه سميع عليم .

كلمات قيلت فى حق

المرحومة / سالمه فرج العجيلى

رفيقة الدرب …وداعاً …..

ما زلت أذكرها ولن انساها مديرة لمدرستى (بزقاق بن حمادى) (مدرسة العمامى) بداية الستينيات حين عرفتها محبة بسيطة ، بدأت العمل إلى جانبها فكانت نعم القدوة للجميع ، وكم من مرة قمنا فيها بأعمال خيرية وبرامج إجتماعية فهى من الذين يفضلون التشاور والحوارفى جميع أنشطتنا داخل درنه وخارجها والآن وقد صارت إلى جوار ربها أدعو الله أن يتقبلها بواسع رحمته وغفرانه وإنا لله وإنا إليه راجعون.

رفيقتها المقربة / زينب الشافعى .. مصراته .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ربتنى … دللتنى …. تركتنى … هذه المرحومة سالمه العجيلى . عايشتها وأنا طالبة عندها وعايشتها وأنا عضوة بجمعية النهضة النسائية ثم عملت معها بمركز الرعاية والتوعية الإجتماعية ثم توليت الإدارة من بعدها بروضة آمنة بنت وهب فكنت خير خلف لها هكذا تقول لى دائماً فهى الأم والأخت والمربية .. رحمها الله وأسكنها فسيح جناته .

المعلمة الفاضلة / سيدة ليسير

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(كن من أولياء الله الصالحين وأحبائه لتسعد).

إن أسعد السعداء ذلك الذى جعل هدفه حب الله والناس كذلك كانت الأخت  العزيزة/ سالمه العجيلى التى كانت أحب الأعمال إليها خدمت الناس والتى قامت بعمل تطوعى إنسانى بتكوينها جمعية نسائية لخدمة المرأة والرفع من مستواها فى مجتمع لم يكن يؤمن بعمل المرأة خارج بيتها تلك الفترة . رحمها الله تعالى كانت كالمسك ينفع حامله وبائعه ومشتريه .

رفيقتها / مرضية عزوز.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إلى سالمه العجيلى ….

فى ذاكرتى وجوه نسائية لا معة تركت بصماتها على هذه المدينة ، سالمه العجيلى كانت إحدى مشاعل درب العمل والعطاء والقدرة على الذوبان فى خدمة الآخرين . وما جمعية النهضة النسائية التى أسستها وما كان لهذه الجمعية من دور كبير خدمت المرأة وتعليمها وإرشادها إلى حقوقها وواجباتها لتشارك فى صنع مجتمع راقى وقادر على النهوض والتقدم .

الأديبة / قوت إشعيب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحق يشهد ……

عندما يدعوك الواجب للكتابة فى موقف كهذا يعجز القلم عن البوح وتتردد المفردات على أن ترسم فوق السطور وخشية عدم الإيفاء بالحق لعمود شاهق من أعمدة هذه المدينة وصرح من صروحها لا أجد سبيلاً أمامى سوى ترتيل بعض الآيات على روحها وأقول رحم الله أستاذتنا (سالمه العجيلى) وجعل الجنة مثواها وألهمنا وأسرتها جميل الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الأستاذة/ سليمه محمد بن حمادى

أمينة جمعية النهضة النسائية / درنه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لحظة وفاء لمن يستحق الوفاء ……

بالأمس القريب ودعنا إلى جنة الخلد إنشاء الله الأخت الفاضلة (سالمه فرج العجيلى) هذه الإنسانة التى كان لها الفضل الأكبر فى شق الطريق أمام المرأة فى مدينة درنه . لقد كابدت وصادفت الصعوبات والعراقيل فى الوقت الذى كان فيه المجتمع الليبى منغلقاً وكانت حدود المرأة بيتها ، بينما خرجت منادية بتحرير * ونهضة * المرأة حيث قامت بتكوين جمعية نسائية قدمت من خلالها خدمات جليلة للمرأة بمدينة درنه . تغمدها الله بواسع رحمته وجزاها عنا خيراً .

رفيقتها / فائقة منصور سرقيوه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سالمه العجيلى شخصية لا تتكرر….

كانت المرحومة / الأستاذة سالمه العجيلى قدوتى منذ طفولتى إلى يومنا هذا حيث تلقيت تعليمى الإبتدائى على يديها فى عام 1967م ودخلت إمتحان القبول تحت إشرافها وفى جمعية النهضة النسائية وكان لها الفضل فى إستكمال دراستى الجامعية إلى جانب عملى جوارها ، إلى أن أصبحت مساعدتها كمديرة لروضة آمنة بنت وهب وكانت علاقة العمل مبنية على الشورى والتفاهم والثقة إلى أن تقاعدت عام 1995م وإستمر التواصل بيننا من خلال العلاقة الإجتماعية فكانت رحمها الله تشعر بالسعادة لأنها ترى فينا المكمل لمسيرتها العملية

المعلمة الفاضلة / خيريه بن خيال .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(أمــــــــــــــــــــــــــــــــاه )


أمى …. يا من تدفق فى قلبى حنانك … يا من كنت أنهل كل يوم من كلماتك …. يا من اراك فى عينى شمساً تضئ طريقى … يا من تعجز كل الكلمات عن وصفك … لى الله والرسول صلى الله عليه وسلم وليخمد البركان بعد فقدك.

(أمــاه) أحمد الله أننى فلذة كبدك لأدعوا الله أن يرحمك ويطيب ثراك ويجعل مثواك الجنة.

إبنتك / أريج محمد عبدالجواد .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بالرغم من كون الوداع مرير

يبقى الفراق آخر المصير

(رحمّاك) … تعرف أنها

القلب الكبير

(سالمه العجيلى)

فى جناتك ، فى رحابك

قدام .. بابك

والناس مزدحمة

تتقى السعير

هى روح من رحمه

وحياه كانت كلها للخير

ويبقى الفراق آخر المصير ..


الشاعر/ فرج بالحمد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*** لنواصل الدرب ***

كان لحضور الحاجة  سالمه العجيلى ..

الإجتماع الرابع (لمجلس المرأة الإستشارى) عن خبير شئون المرأة برابطة الخبراء طيب الأثر فى نفوس كل الحضور ولأنها هى من تحترم الكلمة كان إحترام الموعد من شيمتها رغم ظروفها الصحية والصعبة والتى بدت جلياً عليها ، كان فحوى الإجتماع الإعلان عن إنبثاق (جمعية أهلية) من هذا المجلس هدفها .

خيرى …. إجتماعى ….. ثقافى .


ولأن هذه الشخصية أعطت الإجتماع عبق آخر كان دورنا يحتم علينا * العرفان * لهذه الإنسانة * الأساس * كعضوة شرف لمجلس المرأة الإستشارى وتسمية الجمعية (جمعية النهضة الأهلية) إسوة بجمعية النهضة النسائية التى قامت  بتأسيسها ومجموعة من رفيقاتها عام 1963م راجين الله أن تكون خير خلف .


اللجنة الثقافية بجمعية النهضة الأهلية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليس لدينا ما نقوله بعد ذلك وبعد هذا السرد التاريخى لحياة سيدة  فاضلة من سيدات المجتمع الدرناوى الوفى للأفياء بأن ندرج هذه الصفحة المشرقة  بكل فخر وإعتزاز  فى سجل الشرفاء الذيم أعطوا دون كلل ولا ملل ، فكما كانت بنت الوطن وبنت مدينة بنغازى السيدة المرحومة/ خديجه الجهمى  فهذه هى بنت الوطن وبنت درنه  الفاضلة المرحومة / سالمه فرج العجيلى .

إدارة الموقع .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفاتحة على روح المرحومة.

سالمه فرج العجيلى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق