الخميس، 26 ديسمبر 2013

لا عب كرة القدم الدولى الليبى فوزى العيساوى


لا عب كرة القدم الدولى الليبى

فوزى العيساوى



فوزى العيساوى


 

لاعب غني عن التعريف من ابرز لاعبي الوسط الذين انجبتهم الملاعب الليبية ترعرع في النصر واكمل مسيرته مع النصر ولم يتركه حتي اعتزل علي الرغم من العروض التي انهالت عليه من الداخل والخارج رفضها حباً لناديه وفي احيان اخري بسبب منع احتراف اللاعب الليبي في تلك الفترة حيث تلقي عرض من نادي سمبدوريا الايطالي للعب فى صفوفه في منتصف الثمانينات ، تألق مع النصر وقاده للفوز باول بطولة دوري عام 1987 ومع المنتخب الوطني احدث علامةً فارقة وكان الورقة الرابحة لكافة المدربين .


اول مباراة لعبها مع المنتخب كانت في دورة التضامن الاسلامي عام 1977 في مباراة امام المنتخب الاندونيسي تألق فيها ومنذ تلك المباراة التي فاز فيها المنتخب الليبي 4 / 0 اصبح اساسياً حتي اعتزاله اللعب في بداية التسعينات ( اختير ضمن القائمة التي شملت أفضل لاعبي بطولة امم افريقيا عام 1982 التي استضافتها ليبيا وفاز بها المنتخب الغانى بعد تفوقه على المنتخب الليبى بركلات الترجيح بالإضافة لللاعبان علي البشاري وصالح صولة ) .


فوزي العيساوي من مواليد بنغازي 1961 وهو نجم المنتخب الليبي وناديالنصر الرياضي, تحصل على لقب أحسن لاعب في أفريقيا سنة 1982, قدم لناديه نادي النصر الليبي بطولة الدوري الليبي .

لعام 1987, من ضمن الذين تحصلوا على لقب لاعب القرن في قارة أفريقيا. لاعب القرن في ليبيا هذه نبذة عن حياته وأهم مشاركاته وإنجازاته.


- الاسم بالكامل : فوزي عمر أحمد العيساوي.


-تاريخ الميلاد : 27-2 -1960م في حي السكابلي سيدي حسين.


- تاريخ الالتحاق بنادي النصر عام 1970م اي عندما كان عمره 10 سنوات فقط.


- لم يلعب لغير النصر واذكر انه في لقاء لمجلة لبنانية سألوه لو منحت استغنائك لمن توقع قال (للنصر الليبي).


- أول مباراة مع النصر ضد التحدي 2-1 سجل فيها هدف وكانت عام 1976م.


- تاريخ الالتحاق بالمنتخب عام1977م اي انه لعب في المنتخب وعمره17 عام فقط..


- لعب في المنتخب الوطني والمنتخب العسكري والمنتخب المدرسي اي عطاء لم ينضب لكرة القدم لاكثر من 27 عام.


- لعب أكثر من 90 مبارة دولية سجل فيها حوالي 40 هدف دولي.


- لعب مع النصر أكثر من400 مبارة سجل فيها أكثر من 250 هدف محلي.


- اعتزل عام 1997م بعد تسجيله لركله الترجيح الأخيرة التي بها تحصل فريقه علي كاس ليبيا حيث ان اخر لمسة له لكرة القدم توجت فريقه.


- تحصل مع النصر علي بطولة الدوري العام سنة 1987م حيث سجل هدف الفوز لفريقه في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع برأسيه شهيرة.


- كما تحصل علي لقب وصيف البطل ثلاث مرات وكان قاب قوسين أو ادني من البطولة.


- وصل بفريقه النصر الي الدور قبل النهائي لكاس كوؤس أفريقيا 85م وانسحب النصر بقرار سياسي في ذلك الوقت.


- تحصل علي هداف التصفيات هذه برصيد 5 اهداف.


- تحصل علي كأس أفضل لاعب في بطولة أفريقيا عام 82م بوجود نجوم أفريقيا روجي ميلا وعبيدي بيلي وصالح عصاد ولخضر بلومي ورابح ماجر ولكن الفتي الليبي في ذلك الوقت افتك منهم اللقب بجدارة واستحقاق.


- تحصله مع المنتخب.علي الترتيب الثاني في بطولة أفريقيا 82م بعد تفوق غانا بركلات الحظ الترجيحيه.


- تحصله علي كاس الدورة الإسلامية في ماليزيا 1980م.


- تحصله علي كاس الدورة المدرسية 1977م مع المنتخب.


- وصوله للمبارة الفاصلة مع المغرب للوصول لكاس العالم 1986م عندما كان يدخل فريقان من أفريقيا فقط..


- مشاركته مع منتخب العرب ضد اندية هولندا وتفوق منتخب العرب 4-1 حيث صنع فوزي ثلاثة من الاهداف الاربعة لبلومي والخطيب ومنصور مفتاح.


- استدعائه عام1992م لمنتخب نجوم العالم المختارين منهم ماتيوس وفولر وباجيو وروجي ميلا وزيكو وغيرهم --.


- دخوله لتصنيف أفضل مائة لاعب في تاريخ أفريقيا.


- حصوله علي الترتيب الحادي عشر في استفتاء الاتحاد الأفريقي لاختيار أفضل لاعب في أفريقيا عام 1983م.


- كما ورد في صحيفة النجم الرياضي منذ ايام سيتم تكريمه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم بصفته الشخصية الرياضيةالتي ساهمت في تقدم الكرة في بلادها (من كل بلد يتم اختيار شخصية).


- من الاقوال المشهورة التي قيلت في العيساوي.


1-بيرزوت مدرب إيطاليا عندما جاء لليبيا ليراقب اداء منتخب الكاميرون الذي يلعب ضده في كاس العالم اللاعب رقم 10 الاسمر في المنتخب الليبي يملك المقدرة وتطويع الكرة لسيطرته كيفما يشاءوقد اعجبتني نظرته الثاقبة في المهاجمة من الجناح الايمن فهو يكون اقوي واكثر فعاليه في هذهالمساحة من الملعب ويستطيع الاحتراف في اي نادي في إيطاليا.


2- ماريو زاغالو مدرب نادي فلامنجو الذي لعب ضد ليبيا قال انا استغرب انهذا المنتخب الذي فيه هذا اللاعب رقم 10 لايدخل كأس العالم.


3- بيلاردو عندما درب منتخب ليبيا طلب احضار اشرطة قديمة ليتعرف علي مستوي الكورة في البلاد احضروله مبارة تونس 82م وعندما تفرج علي لقطة الهدفالثاني قال من هذا اللاعب الاسمر قالو له اسمه فوزي العيساوي فضحكوقال لالا هذا جارنيشيا البرازيلي.


- لم يتحصل في حياته الرياضية كاملة الا علي بطاقة حمراء في ملعب طبرق ضد الصقور كانت ظالمة بشهادة جمهور الصقور انفسهم ولم يحرم من اي مباراة لتحصله علي بطاقتين صفراوين.


- الانجازالاهم في تاريخ العيساوي الذي لا يتكرر الا كل مائة عام هو حصوله على لاعب القرن في ليبيا عن جدارة واستحقاق في استفتاء جريدة الشباب والرياضة التي شاركت فيه كلالشخصيات الرياضية من مدربينوحكام وصحفيين ولاعبين وإداريين فأكتسح العيساوي هذا الاستفتاء وتحصل عليلاعب القرن العشرين.



من صفحة وجوه مشرقة ليبية.
المصدر : العيساوى نفسه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق