الأحد، 19 يوليو 2015

التعرف على السلالات البشرية .

التعرف على السلالات البشرية .



رجاءاً ألا يتحسس أحد من الموضوع
 فهو أمر علمى بالدرجة الأولى وربما
 لتحديد الأنساب فى ليبيا . والله أعلم .

قبل إنتفاضة فبراير ، قامت الدولة فى تلك الفترة بإصدار بطاقات تتضمن الرقم الوطنى وباشرت اللجان المشكلة على مستوى مناطق ليبيا فى ذلك ، ومن المُلفت للنظر أن إختبار الحمض النووى كان من بين الإجراءات المطلوبة ، وفجأة توقفت تلك الإجراءات وقد صار لغط كثير حول هذا الموضوع (إختبار الحمض النووى تحديدياً) ... هنا أسأل هل من لديه أى معلومات بالخصوص ؟؟ ... لأن هناك إشاعات كثيرة خرجت فى حينها ، ولكن إنتفاضة فبراير أنهت كل تلك الإجراءات التى لم يكن يعلم ما هو السبب الجوهرى فى تحديد الحمض النووى لكل مواطن ليبى ... ؟؟!!

الأحماض النووية هي التي تسبب الاختلاف بين البشر، من حيث: الشكل، واللون . وقد تمكن قديما العالمان جيمس واطسون  وفلانسيس كريك  في منتصف القرن  الـ 20 من اكتشاف الشكل الأساسي للحمض النووي DNA، والذي أدى إلى التعرف على الكثير من المعلومات حول كيفية تخزين وحفظ المعلومات الوراثية، وكيفية نقلها من جيل لآخر.

تتكون الكروموسومات  في الخلايا الحية من مادتين أساسيتين:

1 ــ   الحمض DNA، الذي يشكل المادة الوراثية، ومجموعة من البروتينات تعرف بالهوستونات، حيث يقوم شريط الـ DNA بالالتفاف حولها بشكل متكرر مشكلا النيوكليوسوم، فيؤدي إلى تكثيف المادة الوراثية مما يساعد على تخزينها فى حيز صغير داخل أنوية الخلايا. 

2 ــ  الحمض RNA، الذي يوجد منه أنواع متعددة، ويلعب كل من هذه الأنواع دورا أساسيا في ترجمة المادة الوراثية في جزيء DNA إلى بروتينات عدة، تقوم بأداء كافة الوظائف اللازمة لحياة الكائنات الحية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق