السبت، 18 يوليو 2015

ظلمناك ليبيا ... سامحينا ما ينفع فى البايد ترقيع :: المهندس/ فتح الله سرقيوه



ظلمناك ليبيا  ... سامحينا
ما ينفع فى البايد ترقيع
 


المهندس/ فتح الله سرقيوه

لقد كان أهلنا فى الماضى يختارون أسماءٌ لأبنائهم تدعو للإستغراب لأنهم يعتقدون أن الإسم كلما كان غريباً يُبعد  صاحبه  عن الحسد ويمنحه طول العمر ، يُحكى أنه  كانت هناك أسرة لم يمنحها ألله الكثير من الأبناء ولم يعش لها إلا القليل ولهذا إختارت لأحد أبنائها إسم (البايد) ،  ويُحكى أن البايد بعد أن كُبر تزوج من إمرأة جميلة ذات حسب ونسب وتملك شخصية قوية يضرب بها الأمثال  فى محيطها حتى أن وصل صيتها إلى كل المدن والقرى والنواجع .
 ومن المعروف عند أهلنا فى البادية أن المرأة  لا تختار زوجها إلا نادراً ، فقد إبتلاها الله سبحانه وتعالى بذلك (البايد) لأنه من أبناء عمومتها  وقد أدت تربية البايد المُدللة إلى  ضعف شخصيتة وإعتماده على غيره فهو لا يليق بها ولا بقوة شخصيتها لا شكلاً ولا موضوعاً ، ولكن لحياء المرأة عندنا فى البادية ولإعتبارات إجتماعية يجعلها ألا ترفض الزواج من إبن عمها مهما كانت نواقصه أو عدم قناعتها به  إحتراماً وتقديراً لولى الأمر والمتمثل فى والدها وإخوتها وعشيرتها وخصوصاً إذا كان أحد منهم من مشائخ النجع .

الأمر الذى جعلها تقبل الزواج على مضض ، وبالرغم من ذلك كانت تُحاول أن ترفع من شأن ذلك الزوج لكى تجعل منه (شيخ ميعاد) يُشار إليه بالبنان ويشارك فى حل مشاكل النجع ولكى يكون له إسماً وصيتاً تُفاخر به أمام اهل النجع  ... 

المهم فى يوم من الأيام  عُقد إجتماع عام على مستوى القبيله لأمر طارئ ، فقالت لزوجها (البايد) لا بد أن يكون لك دوراً مُميزاً فى هذا اليوم لترفع به من شأنك ويقولون (دارها البايد) ، وهنا تحمّس صاحبنا ودخل على الميعاد وقال بصوت مجلل إسمعوا (إذا قلتم نرحلوا نرحلوا وإذا  قلتم نقعدوا نقعدوا ، والأمر فى أيديكم  وتبقوا على خير) أى بمعنى أنا لا نهش ولا ننش !!! فشهقت تلك الزوجه شهقة  فى ألم وحسرة حتى سمعها من فى الميعاد وقالت (ما ينفع فى البايد ترقيع) .!!! 

وما هى إلا أيام حتى إنتشر هذا المثل بين القبائل وتغيرت الأمور وأصبحت المرأة لا  تتزوج إلا بعد أخذ رأيها ، وهى شريعة الله تعالى الذى أعطى للمرأة حقها فى إختيار شريك حياتها ولكن مجتمعنا قديماً كان يعتبر ذلك نوعاً من المهانة والإستخفاف بولى الأمر إذا شاركت المرأة فى إختيار زوجها ... مثل شعبى من موروثنا قيل والكلام له معنى ولا  يفهم المعنى إلا أولى الألباب. 

ليبيا اليوم فى حاجة إلى رجال يُشار إليهم بالبنان أشداء يحمونها من كل من يحاول التطاول عليها وحماية أجوائها وحدودها التى أصبحت مرتع لكل من هب ودب ، ويهاب العدو بأسهم وليسوا هلافيت إمعات همهم المال والمكاسب على حساب سمعة هذه العفيفة الشريفة (ليبيا) كل من جاءت بهم الأقدار والصُدفة أو التآمر أو ضختهم المخابرات العالمية فوق صدرها بالقوة وغصباً  عنها بعد ما يُسمى ثورة  فبراير ، لا يستحقون أن يكونوا فى صدارة قيادة هذه الحرة التى بدأت تستحى على أصالتها وتاريخها بما يفعلونه بها من أفعال يندى لها الجبين ، ليبيا لا تريد (البائد) بل تريد من يليق بوجاهتها وتاريخها ... فأغربوا عنها فقد إلتهبت مآقيها الجميلة من البكاء وهى تنتظر المناسب فأنتم لستم لها مهما بقيتم على الكراسى غصباً عنها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق