الخميس، 18 ديسمبر 2014

ضبط 25 سيارة محملة بالأسلحة على الحدود الليبية السودانية



  ضبط 25 سيارة 
محملة بالأسلحة على الحدود
  الليبية السودانية
18/12/2014





وكالات:

 أعلن وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي أن القوات السودانية - الليبية المشتركة نجحت خلال أسبوع واحد فقط في ضبط 25 عربة دفع رباعي محمّلة بالأسلحة والذخيرة على حدود البلدين، إضافة إلى توقيفها 115 مهاجراً غير شرعياً. 

وشدد كرتي في بيان تلاه أمام مجلس الولايات "برلمان الولايات السودانية" حول أوضاع السودانيين في ليبيا على أن القوة المشتركة للبلدين تقوم بدور إيجابي، مؤكداً أن حكومته تحتفظ بعلاقات جيدة بكافة الأطراف الليبية.

 وقال إن التعقيدات الأمنية والسياسية التي تشهدها ليبيا تحول دون معرفة الأرقام الدقيقة للسودانيين الموجودين هناك. وأشار إلى أن الإحصائية المتوافرة حالياً تقول إن أعدادهم تتراوح مابين 6 - 8 آلاف نسمة، منوهاً إلى أن العدد الذي أحصي قبل الأحداث التي أطاحت بنظام القذافي كان أضعاف الأرقام الحالية. 

وأكد كرتي أن عدداً كبيراً من السودانيين الذين ذهبوا إلى ليبيا بطرق غير شرعية عبروا إلى دول الاتحاد الأوروبي. وأضاف أن مجموعات سودانية أخرى ظهرت في الآونة الأخيرة، واتجهت إلى حدود ليبيا مع النيجر بحثاً عن الذهب.

 وقال كرتي إن تلك المجموعات تعرضت لحوداث نهب من عصابات وصفها بالإجرامية كما أنها عانت ابتزازاً من عصابات تهريب البشر المنتشرة في الصحراء الليبية في ظل غياب الأمن في ليبيا. 

ولفت وزير الخارجية إلى أن غالب مواطنيه في ليبيا لا يحملون أوراقاً ثبوتية، موضحاً أن غالبية السودانيين في ليبيا لا يرغبون في العودة إلى البلاد برغم التوترات الأمنية في ذاك البلد. 

وقال إن حوالي 13 سودانياً لقوا مصرعهم نتيجة للقصف العشوائي، وأوضح أن حصيلة الذين توفوا نتيجة لغرق القوارب التي تنقل المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط بلغ نحو 112 سودانياً.

 وأبدى الوزير قلقه من اتجاه ليبيا للتقسيم، بنحو قد يهدد السودان، وكشف عن اتصالات للحكومة السودانية لسد أي منافذ من شأنها أن تقود لتوتر داخل السودان عبر بوابة ليبيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق