الثلاثاء، 25 مارس 2014

أنباء عن تدخل دولي لفك الحصار عن موانئ النفط الليبية


أنباء عن تدخل دولي
 لفك الحصار عن موانئ
 النفط الليبية

 
وكالات:


 أكد أحمد شرتيل، أمين لجنة المهاجرين بالحركة الشعبية الليبية، أن هناك معلومات من الأوساط السياسية في ليبيا تؤكد إمكانية تدخل حلف الناتو عسكريا لفك الحصار عن موانئ النفط الليبية.

 وقال "شرتيل": إن نوري أبوسهمين رئيس المؤتمر الوطني، وعبد الله الثني رئيس الوزراء، قد طلبا رسميا من حلف الناتو التدخل عسكريا ضد المليشيات التي تسيطر على موانئ النفط. وذكرت وكالة الأنباء الليبية "وال" أن عبدالقادر حويلي عضو المؤتمر الوطني العام، قال إنه لا يستبعد أن يقوم المجتمع الدولي بمساعدة الحكومة الليبية وتمكينها من تحرير موانئ النفط، معللا ذلك بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بتجريم بيع النفط، والذي يعتبره رسالة واضحة لجميع الأطراف عن نية المجتمع الدولي للتدخل إذا اقتضى الأمر لحماية النفط الليبي. 

كما أكد "حويلي" على الخسائر التي لحقت بالدول الغربية جراء تعطل مصالحا وشركاتها نتيجة لحصار الحقول والموانئ النفطية وايقاف التصدير. وفي وقت سابق كانت الحكومة الليبية قد هددت بهجوم عسكري لإنهاء حصار الموانئ لكنها فشلت بسبب ضعف قوات الجيش الحكومي.

 من ناحية أخرى استبعد خبراء أي تدخل دولي مرة ثانية في ليبيا بعد أن رحل القذافي مؤكدين على الحل السياسي والحوار هو السبيل لإنهاء الأزمة وليست القوة العسكرية، معتبرين التلويح بتدخل حلف الناتو هو من قبيل الحرب النفسية ليس أكثر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق