الثلاثاء، 25 مارس 2014

وورلد تريبيون: جيش ليبيا يستعد لحرب مع الميليشيات

وورلد تريبيون:

جيش ليبيا يستعد لحرب مع

الميليشيات للسيطرة على

الموانئ النفطية

الثلاثاء، 25 مارس 2014



s220148105937[1]

كتبت نسمة عبد العظيم
 اليوم السابع .

ذكرت صحيفة وورلد تريبيون أن الجيش الليبى يستعد لحرب وشيكة مع مليشيات المتمردين المسلحة ذات النفوذ الواسع، فى محاولة للسيطرة على موانئ تصدير النفط التى استولت عليها، وهاجمت القواعد العسكرية فى محاولة لإحباط مخططات هجوم الحكومة على معاقلهم، مستخدمين مدفعية مضادة للطائرات وصواريخ جرينيد فى الاعتداء على القاعدة العسكرية فى الأجدبية.

وقد أضافت الصحيفة أن الجيش حذر الأهالى من الاقتراب من ميدان المعركة، ولكن هجوم المتمردين جاء فى منتصف الاستعدادات للهجوم، واستولوا على موانئ تصدير النفط فى ميناء السدر فى منتصف مارس الجارى، وكنوع من تحدى تحذيرات الحكومة الليبية وحملوا 234.000 برميل من النفط الخام على حاملة نفط من كوريا الشمالية، ولكن البحرية الأمريكية اعترضت طريقها قرب قبرص وصعدت على متن الحاملة، وفقاً لتصريحات المتحدث الرسمى باسم البحرية الليبية أيوب قاسم فى 22 مارس الحالى.

وقد قاد الهجوم إبراهيم جضران، الذى يقود مليشيا تتحكم فى ثلاث موانئ نفطية، وكان قد تجاهل المهلة الزمنية التى حددتها له الحكومة الليبية للانسحاب من تلك الموانئ فى26 من مارس.

دبلوماسيون غربيون أشاروا إلى أن هذا يعد أكبر تحد لجيش القذافى للسيطرة على مواقع حيوية فى الدولة ومواجهة المتمردين المسلحين، حيث يسعى قادة الجيش إلى تعجيل التدريبات المشتركة مع دول حلف الناتو فى محاولة لاستعادة السيطرة على أكبر دولة فى شمال إفريقيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق