الأحد، 30 مارس 2014

جعودة يقترح نشر قوات صديقة لليبيا تحت غطاء الجامعة العربية



  جعودة يقترح
 نشر قوات صديقة لليبيا تحت 
غطاء الجامعة العربية
30/3/2014


 
الأناضول:


 قال صالح جعودة نائب رئيس لجنة الأمن القومى بالمؤتمر الوطنى العام "البرلمان المؤقت" الليبى إنه قدم مقترحا للجنة الأمن القومى يتضمن الموافقة على نشر قوات من "دول صديقة لليبيا" ببلاده تحت غطاء الجامعة العربية للعمل مع القوات النظامية الليبية فى عملية نزع سلاح المليشيات وتنظيم الوحدات العسكرية والأمنية.

 وأضاف جعودة، فى تصريحات للأناضول، أنه "يمكن استجلاب قوات أردنية للمنطقة الشرقية، وقوات موريتانية للجنوب وقوات مغربية للمنطقة الغربية للمساهمة فى تحقيق الأمن والاستقرار، على أن تقوم قوات ماليزية وإندونيسيا بمهمة جمع السلاح والإشراف على تخزينه، ولم يتسن الحصول على تعليق فورى من الجامعة العربية حول هذا المقترح.

 واستبعد جعودة أى تدخل غربى فى ليبيا، قائلا إن "الغرب مشغول ومنهمك فى أزمات أخرى، رغم إن ليبيا هى ضمن أولويات الأوروبيين، لكن الوضع لم ينزلق لمؤشر خطير يستدعى التدخل". 

وقال النائب الليبى إن "استمرار عمليات الاغتيالات والاقتتال فى البلاد، وتزايد نشاط ترهيب وتجارة السلاح وتنامى الفكر المتطرف قد يدفع الغرب والولايات المتحدة لأن توكل لجيران ليبيا الأقوياء مهمة التدخل العسكرى بالأراضى الليبية".

 وكان على زيدان رئيس الوزراء الليبى المقال قال فى تصريحات سابقة له إن "الغرب أساء تقدير الموقف فى ليبيا عندما لم ينشر قوات على الأرض بعد الثورة (التى أطاحت بنظام العقيد الراحل معمر القذافى فى عام 2011) لحفظ الأمن"، لافتاً إلى إن الشعب سيقبل بأى طريقة لإعادة الأمن تحت غطاء المجتمع الدولى والأمم المتحدة"، إلا أن جعوده "قلل من أهمية" تصريحات زيدان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق