الجمعة، 28 مارس 2014

محتجون ليبيون يغلقون خط انابيب للنفط الي مليتة مع اتساع الاضرابات

محتجون ليبيون

يغلقون خط انابيب للنفط الي

مليتة مع اتساع الاضرابات

28/3/2014
تلفزيون: محتجون ليبيون يهددون بتعطيل صادرات الغاز من مليتة الى ايطاليا


طرابلس (رويترز):

قالت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط يوم الخميس إن محتجين ليبيين أغلقوا خط أنابيب ينقل المكثفات من حقل نفط الوفاء في جنوب غرب البلاد إلى ميناء التصدير مليتة. 

وهذا الاحتجاج هو الاحدث في موجة احتجاجات اصابت حقولا وموانيء نفطية في ارجاء ليبيا بالشلل ويغلق أحد اخر خطوط انابيب تصدير النفط للحكومة التي تعاني ضائقة مالية. 

وقال محمد الحريري المتحدث باسم المؤسسة إن خط انابيب للغاز من حقل الوفاء الذي ينتج حوالي 30 ألف برميل يوميا من النفط الخفيف جدا الي مليتة مازال يعمل. 

لكن محطة التلفزيون الليبية (العاصمة) قالت إن المحتجين يهددون ايضا بإيقاف صادرات الغاز من مجمع مليتة الذي تقوم بتشغيله المؤسسة الوطنية وشركة إيني الإيطالية إلى إيطاليا. ولم يقدم الحريري اي رقم جديد لحجم الانتاج بعد ان قدرت المؤسسة الوطنية للنفط الانتاج هذا الاسبوع عند حوالي 155 ألف برميل يوميا.

ويستخدم أكثر من نصف هذا الانتاج للابقاء على تشغيل مصفاتي الزاوية وطبرق لضمان امدادات الوقود. وينتج حقل الوفاء ايضا الغاز للسوق المحلي. 

وبلغ حجم انتاج ليبيا من النفط 1.4 مليون برميل يوميا قبل بدء موجة الاحتجاجات وأغلبها في موانيء نفطية في شرق البلاد. وتوقف ايضا عن العمل هذا الاسبوع حقل الفيل الذي تشارك إيني في تشغيله. وحقل الشرارة الذي يبلغ انتاجه 340 ألف برميل يوميا مغلق ايضا منذ اسابيع.

 والنفط والغاز هما شريان الحياة لليبيا. لم يتمكن البرلمان من التوصل الي ميزانية لعام 2014 مما اضطر البنك المركزي الي تقديم قرض طاريء بقيمة ملياري دولار للحكومة هذا الاسبوع.

 وتعكس الاحتجاجات في المنشات النفطية حالة الفوضى في البلد العضو بمنظمة اوبك مع سعي الحكومة جاهدة للسيطرة على عشرات الميليشيات التي ساعدت في الاطاحة بمعمر القذافي في 2011 لكنها احتفظت باسلحتها وتطالب الان بالمشاركة في السلطة وحصة من الثروة النفطة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق