الخميس، 16 أبريل 2015

جينتيلوني: إجراءات أمنية فورية بديلة في حال فشل الاتفاق بين الليبيين


جينتيلوني:

 إجراءات أمنية فورية 

بديلة في حال فشل الاتفاق

 بين الليبيين

11


روما ـ الأناضول::


قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي باولو جينتيلوني إنه “في حال فشل التوصل إلى تفاهم سياسي في ليبيا، فمن الممكن اللجوء إلى إجراءات أمنية فورية بديلة”.

وأوضح جينتيلوني في مقابلة مع صحيفة “كوريره ديلا سيرا” الصادرة اليوم إن “هناك إجراءات أمنية بديلة فورية وخطط بديلة لاحتواء المخاطرفي ليبيا، وهي أنشطة تهدف لمكافحة الإرهاب كجزء من التحالف المعادي لتنظيم ما يسمى (داعش)، وذلك من قبيل مكافحة الاتجار بالبشر والتعاون لاستقبال اللاجئين في البلدان المجاورة”.

وتابع الوزير الإيطالي “من الواضح أن هذه الأنشطة لن تكون سوى لأداء وظيفة الاحتواء، في سبيل الحد من خطر امتداد المخاطر إلينا وإلى أوروبا”.

وشدد الوزير الإيطالي على ضرورة “تحقيق الاستقرار في ليبيا وقيام حكومة فيها على المدى الطويل، وقد ناقشنا ذلك خلال اجتماع مجموعة السبع، لذلك علينا السعي حتى الوصول إلى هذا الهدف، لكن مع الأخذ بعين الاعتبار عامل الوقت”.

وأشار جينتيلوني إلى أن ما تطلبه بلاده في مجال الهجرة غير الشرعية “شيئان. أولا، العمل على معالجة مناطق منشأ الأزمة. علينا لا ننسى أن أولئك الذين يأتون ليسوا ليبيين، ولكنهم يستخدمون ليبيا قادمين من سوريا والقرن الأفريقي، ومالي والنيجر وجمهورية أفريقيا الوسطى، ولهذا هناك الكثير مما يتوجب على الاتحاد الأوروبي القيام به”.

وانطلقت، أمس الأربعاء، جولة جديدة من الحوار الليبي في مدينة الصخيرات المغربية، للتوصل إلى حل للأزمة القائمة في البلاد منذ ثورة 2011 التي أطاحت بنظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق