الاثنين، 27 أكتوبر 2014

ليبيا: المآتم في كل مكان في بنغازي وموبايلك «يحدد مصير حياتك»



ليبيا: 

المآتم في كل مكان في بنغازي

 وموبايلك «يحدد مصير حياتك»



بنغازي ـ «القدس العربي»:


 إن جولة سريعة في بنغازي تحت وقع الخوف والرصاص و تحت وقع الفزع والذعر من المجهول .تحت رعب الاستيقافات التي تجبرك على الوقوف لا تعرف هويتها ولا تعرف أي الإجابات التي يروق لها أن تكون من أنصار الجيش وخليفة حفتر أم من أنصار الثوار و الدروع والشيخ الزهاوي؟ .هذه الجولة ستعطيك انطباعاً وحيدا مفاده أنك تعيش في مدينة في مهب الحرب و أن فقدك لحياتك هو مسألة وقت لا أكثر .

عليك أن تتأنى كثيرا في الإجابة كي لا تخسر حياتك .إن التزمت بالصمت كنوع من التحايل على الموقف سينزعون منك «نقالك» ويفتشونه .فنقالك هويتك بالنسبة لهم . وبناءً على تفتيشه سيتحدد مصيرك .هذه ليست مبالغة صحافية إنما واقع يشخص كل دقيقة في مدينة بنغازي خاصةً مع شريحة الشباب وكم من أشخاص تمّ تصفيتهم بشكل فوري جراء تفتيش الميليشيات المسلحة لنقالاتهم .

شقيق يذود عن المعسكر و شقيق يقتحمه


بالأمس عند اقتحام الجيش لمعسكر» 17 فبراير» كانت حالة الإنقسام المرعب شاخصة في ذلك المشهد الدموي ، فبعض الذين يهاجمون المعسكر من الخارج من منتسبي الكتيبة 204 دبابات و كتيبة الصاعقة 21 أشقاؤهم يذودون عن المعسكر من الداخل .في حي السلماني أحد الأحياء السكنية المكتظة في مدينة بنغازي أقيمت خيمة عزاء لأحد أبناء عائلة «بوشريدة « وهو من عناصر الجيش وقد قتل بالأمس خلال المعارك الطاحنة للسيطرة على معسكر» 17 فبراير» بينما يظل مصير شقيقه التابع لعناصر تنظيم أنصارالشريعة مجهولا.

استيقظت بنغازي اليوم على وقع قعقعة الحديد في عديد من شوراعها إعلاناً عن موت أحد الأشخاص جراء حالة الصراع المسلح المستمرة منذ أكثر من عامين والتي زادت وتيرتها منذ عشرة أيام أي منذ انطلاق ما عرفت بانتفاضة» 15 أكتوبر» ضد «الدروع» و «أنصار الشريعة» وهي الميليشيات المسلحة التي تسيطر على مدينة بنغازي منذ أشهر قبل أن تقتحمها قوات الجيش الليبي في الأيام الأخيرة .

لا يكاد يخلو شارع من خيمة عزاء لقتلى من الطرفين بعضهم أشقاء وبعضهم جيران وبعضهم أقارب و أصدقاء .
المعزون يتنقلون بين المآتم يعزون هنا في قتيل من «الدروع» ليتجهوا هم أنفسهم ليقدموا واجب العزاء في قتيل من «الجيش الوطني» . انتصبت خيام العزاء و امتزج العويل والبكاء مع أصوات القذائف والتفجيرات .

مفارز قتالية لدهم البيوت والقبض على مطلوبين.


أعلن الرائد محمد الحجازي المتحدث الرسمي باسم قوات الجيش الليبي «عمليات الكرامة « عن تشكيل مفارز قتالية ستقوم خلال الساعات القادمة بدهم البيوت و الأماكن التي يتمركز فيها من وصفهم بالمتهمين في عمليات الاغتيال في مدينة بنغازي طوال السنوات الماضية .وتأكيداً لما صرح به الحجازي فقد شهدت مدينة بنغازي صباح أول أمس السبت اجتياحات لمفارز قتالية من الجيش الليبي في مناطق سكنية متفرقة منطقة الصابري ومنطقة اللثامة وهي أحياء استراتيجية و ممتدة ومتشعبة و مكتظة بآلاف السكان الأمر الذي يثير حالة من الذعر بين سكان تلك المدينة جراء القصف العشوائي من قبل الأفراد المستهدفين الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى إصابة العديد من المدنيين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق