الجمعة، 31 أكتوبر 2014

الجيش الليبي يؤكد السيطرة على بنغازي ويتهم قطر


الجيش الليبي يؤكد

 السيطرة على بنغازي

 ويتهم قطر

ارتفاع حصيلة ضحايا
 المواجهات بين الجيش والميليشيات
 01 نوفمبر 2014 مـ ,

 

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلن المقدم محمد حجازي، المتحدث باسم الجيش الوطني في ليبيا أن الأخير بات يسيطر على نحو 95 في المائة من مدينة بنغازي شرق البلاد، بعد أيام شهدت معارك طاحنة مع ميليشيات «أنصار الشريعة» و«مجلس ثوار بنغازي».
واتهم حجازي، في تصريح صحافي اليوم (الجمعة) دولة قطر بدعم المتشددين، قائلا  
إنها أدخلت طائرة تحمل أسلحة ومعدات عسكرية إلى مدينة مصراتة التي تسيطر عليها ميليشيات متشددة.
ولقي جندي من الجيش الليبي حتفه في تفجير انتحاري في مدينة البيضاء شرق ليبيا اليوم.

وقال مصدر عسكري ليبي إن انتحاريا فجر نفسه في الساعات الأولي من صباح اليوم عند بوابة الـ200 القريبة من المخيلي جنوب القبة بمدينة البيضاء.

وأوضح المصدر أن الانفجار تسبب أيضا في خسائر مادية.
ولقي 13 شخصا مصرعهم مساء أمس (الخميس) ضمنهم 8 مجهولو الهوية، مما يرفع حصيلة القتلى منذ بدء المواجهات الأخيرة في بنغازي إلى نحو 214 قتيلا.

وقال عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي عيسى العربي اليوم إن قوات الجيش مستمرة في عملية تحرير بنغازي، وإن الوضع يمضي إلى الأفضل.

وأشار في تصريح صحافي إلى وجود نقص في المواد الغذائية والأدوية والأطقم الطبية في المستشفيات، مضيفاً بأن المسؤول الصحي علي برق قدم تقريراً لمجلس النواب خلال الأيام الماضية، استعرض من خلاله الحالة العامة المستشفيات.

ووصف العربي التقرير بالجيد إلا أن المسؤول الصحي أبان الحاجة الماسة لتوفير الممرات الآمنة للأطقم الطبية، وحماية المستشفيات، مضيفا بأن تواصلا جرى مع قوات الجيش بهذا الخصوص.

وأكد العربي أن مجلس النواب والحكومة تتابع الأوضاع في بنغازي عن كثب، وتقوم بواجبها على أكمل وجه حتى تأمين بنغازي بالكامل.

ودعا أهالي بنغازي للتعاون مع الجيش لتطهير المدينة، ودعا الأطراف المسلحة إلى إلقاء السلاح والرضوخ للدولة.

إلى ذلك قال وزير الداخلية الليبي عمر السنكي بعد زيارة مرفأ البريقة النفطي في شرق البلاد إن المرافئ والحقول النفطية آمنة وتحت سيطرة الحكومة.

وأضاف في تصريح اليوم بعد أن زار المرفأ يرافقه عدد من أعضاء البرلمان أن هذه الزيارة بمثابة رسالة للعالم وليبيا بأن الدولة الليبية تسيطر على حقول النفط والمرافئ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق