الاثنين، 14 أبريل 2014

المجاهد الشيخ علي محمد ثامر عجاج

 المجاهد الشيخ

علي محمد ثامر عجاج




المجاخد تامر الحصنى

الشيخ المجاهد علي محمد أحمد عجاج تامر الحصني من لحمة الغروس إبن الفارس البطل محمد تامر مدير بيت المال في ورفله في عهد المجاهد عبد النبي بلخير , وُلد الشيخ علي تامر في بني وليد عام 1901 م وتلقى اولى مراحل تعليمه في زوايا قرى بني وليد ثم انتقل إلى طرابلس ليستكمل تعليمه بالمدرسة الرشدية.

ثم درس علوم الفقه والشريعة على يدي الشيخين إبراهيم التنالي ومصطفى طرّوش بطرابلس يتقن الايطالية والتركية, لبى الشيخ علي تامر نداء الوطن وشارك في عدة معارك ضد الإحتلال الإيطالي على صغر سنه فشارك في معارك حصار الحامية الإيطالية في بني وليد وهو ابن 14 عاما سنة 1915 م وشارك في معركة وادي دينار عام 1923 م التي جُرح فيها وأُستشهد فيها والده رحمه الله .

ترأس المجلس التشريعي في بني وليد أي بمثابة منصب ( حاكم بني وليد ) ما بين عامي 1942 م و 1949 م وكان عضوا بارزا وناشطا في المؤتمر الوطني الذي ترأسه المناضل بشير السعداوي وكانت للشيخ علي تامر أدوار هامة في لم شمل القوى الوطنية والتقريب في وجهات النظر بينها ..

ومنذ الإستقلال سنة 1952 م عُين نائبا في البرلمان حتى سنة 1960 م ليُعين بعدها عضوا في مجلس الشيوخ حتى انقلاب سبتمبرفى العام 1969 م , وتوفي في منتصف الثمانينات رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته …

( عن صفحة وجوه مشرقة بنى وليد ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق