الجمعة، 7 يونيو 2013

خيخي وبنيخي



خيخي وبنيخي


omar-amer[1]
 

بقلم / عمر عامر البرغثي



يفترض في المقال الصحفي أن يخاطب القراء ليطرح فكرة او قضية معينة و لكني أستسمحك عذرا ايها القارئ العزيزفي كتابة الأسطر التالية لأحد الاخوة اللذين شاركوا في المظاهرة التي خرجت في بنغازي  ليل الثلاثاء الماضي  للمطالبة بالفدرالية والاعتراض على تشكيل الحكومة الانتقالية .


اخي العزيز لك كل الحق في المطالبة بالفدرالية كنظام يضمن صلاحيات تشريعية و تنفيذية واسعة لكل اقاليم ليبيا التي عانت التهميش لأربع عقود عجاف.


لكن جميعنا يرفض ما قلته في معرض إجابتك على سؤال قناة ليبيا الاحرار عن وجه إعتراض بنغازي على الحكومة مع أن 6 من وزرائها ينتمون لهذه المدينة, عندها أجبت أن ثلاثة من هولاء الوزراء لا ينتمون لقبائل برقة الاصلية !!.


شهداء اقتحام الكتيبة في بنغازي كانوا من كل القبائل. واجزم أن الشهيد المهدي زيو لم يخطر بباله عندما افتدانا جميعا بحياته أنك او غيرك ستؤذي اسماع بناته بكلامك هذا. أهكذا يكون جزاء الإحسان؟ أهكذا تكافئ الشهيد محمد نبوس على تضحياته؟ .


اخي , عندما هاجمت كتائب الطاغية الهالك اجدابيا لم تميز في قصفها العشوائي بين منازل الاسر من قبائل ( اصلية و غير اصلية حسب تصنيفك الغريب)و لو لم يلطف بنا الحفيظ واستطاعت الكتائب المجرمة دخول بنغازي لما قتلتنا تبعا لبطاقاتنا الشخصية اوالاسم الرباعي.


يوم 19 مارس ارتفع إلى الله دفاعا عن بنغازي الشهداء راف الله السحاتي وخليفة الشبلي و رزق المالكي وعبدالله المسماري واختلطت دماؤهم بدماء معاوية عصمان وشعيب بورزيزة الفرجاني. وأستشهد في سماء بنغازي التي ملأها تكبير المساجد نسور الجو الصلابي المصراتي إلى جانب السمين الدرسي و العقيلي العقوري. اللهم ابعثهم جميعا مع الانبياء و الصديقين.


ألم يأتيك نبأ الشهيد العميد حسين الورفلي صاحب البيان الشهير في بداية الثورة و الذي اوفى بعهده وسقطت طائرته العمودية دفاعا عن اجدابيا الحبيبة؟.

و كتيبة شهداء بوسليم ذات السمعة العطرة من درنة تكونت من جميع ابناء درنة التي يسكنها الكثير من قبائل ليبيا.ألم تسمع بها؟

ألم تعلم ببذل وكرم العديد من تجار المواد الغذائية على اختلاف قبائلهم و إطعامهم المجاهدين في الجبهات و النازحين ؟

اولم تعرف ان الثوار في الجبهات على اختلاف قبائلهم بلغوا درجة روحانية من الاخوة و المحبة في الله و الوطن   حتى أن بعضهم خطب أخته او ابنته لأحد إخوانه المجاهدين؟


واعود بك للتاريخ القريب لما عرف بأحداث سرايا الشهداء عام 1995-1996  محمد الحامي الفيتوري مع إخوانه حمزة بوشرتيلة الدرناوي و ميلود البرغثي العقوري تقبل الله جهادهم واسكنهم الفردوس.


خلال فترة الجهاد ضد الطليان في برقة كان من اعلام المجاهدين يوسف بو رحيل و عبد الحميد العبار و حسين الجويفي و الفضيل بوعمروغيرهم كما برزت ايضا اسماء المجاهدين : بالقاسم حفتر الفرجاني و النعاس الطالب الفرجاني و الفارس الشيخ محفوظ الورفلي مفتي مجاهدي برقة و الذي كان سيدي عمر المختار يصلي وراءه.     و المجاهد عصمان الشامي الذي كانت مرتبته قائم مقام و الذي ترجع اصوله إلى ال الحداد من مصراتة. والشيخ احمد المسلاتي قاضي دور عمر المختار.


هل تتوقع أن يكون لكلامك صدى عند قبيلة العبيدات المجاهدة في طبرق و درنة و القبة التي عانت الامرين هي و كل قبائل برقة إبان فترة المعتقلات الايطالية الفشاستية وفقدت ثلث ابنائها و لم تمن بذلك على باقي الليبيين قديما او حديثا؟.هذه القبيلة  التي تعاملت مع مصابها في فقيدها المرحوم اللواء عبدالفتاح يونس بحكمة و وطنية عهدناها فيها دائما قاطعة الطريق على فتنة ووقيعة شاكير وحمزة لعنهما الله.


اوأن يكون لكلامك وقع في البيضاء طيبة الهواء والناس التي ينتمي اليها الرجل الفاضل مصطفى عبدالجليل الذي حاز على اجماع و محبة جميع الليبيين؟ او في شحات الاشاوس اللذين ذبحوا مرتزقة القذافي ذبحا يوم الغابة ؟او في واحاتنا جالو و اوجلة و جخرة و الكفرة المبارك تمورها وناسها؟.


هل تعتقد ان لكلامك رجع في بنغازي ام الثورة التي يصدق فيها الوصف : مدينة في وطن ووطن في مدينة؟.

وبالعودة لمطلب الفدرالية , اعلم يا اخي أن التهميش شمل كل سكان برقة من جميع القبائل طوال حكم الهالك معمرو مازال مستمرا حتى الان ويبدو أن حتى ثورة عظيمة كثورة 17 فبراير ليست كافية لتغيير عقليات المسؤولين من الصفوف الاولى و الثانية في طرابلس.  و ما حادثة الغدر بأسرالشهداء  من جميع القبائل و سرقة حقها في اداء فريضة الحج هذا العام و تفضيل أسر أخرى من العاصمة ليس منها اي شهداء الا باكورة الشواهد على استمرار هذا التهميش.


بالنسبة لي و للكثيرين من المنادين بالفدرالية, الفدرالية لا تعني تقسيم ليبيا فبرقة تحررت في 4 ايام وساهم ابناؤها في تحرير باقي ليبيا لأشهر طويلة واستقبلت مدنها و قراها النازحين من شتى ارجاء البلاد.


وخلافا لتفكيرك, بالنسبة لنا الفدرالية لا تعني القبلية فأول حكومة لأمارة برقة بعد أستقلالها  في 1-6-1949 تشكلت من خمس وزراء كان ثلاثة منهم من القبائل (الغير أصلية حسب تصنيفك العنصري) وهم الكيخيا و القلال و الجربي.


ولعلك تعرف الحادثة المشهورة عندما حاول المقبور القذافي الوقيعة بين العواقير وقبائل مصراتة في بنغازي عام 1976 ,عندها اجابه الشيخ عبدالحميد العباررحمه الله : خيخي وبنيخي بمعنى : اخوة و ابناء اخوة.


أتقي الله يا اخي واعلم أن الناس أخوة و أصهار وجيران و رفقاء وامتثل لأمر المصطفى صلى الله عليه و سلم حين قال: من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فليقل خيرا او فليصمت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق