الجمعة، 28 يونيو 2013

ليبيا تحتل المرتبة 54 في ترتيب الدول الفاشلة


ليبيا تحتل المرتبة 54 في

ترتيب الدول الفاشلة

 28/6/2013
ليبيا المستقبل – خليفة علي حداد:

احتلت ليبيا المرتبة 54 ضمن مسح تجريه مؤسسة بحثية أمريكية للدول الأكثر فشلا في العالم. وجاء في موقع منظمة “صندوق من أجل السلام” أن مؤشر ليبيا شهدا تراجعا بالمقارنة مع سنة 2012 ليستقر هذه السنة في المرتبة 54. وتقع ليبيا –بحسب التقرير- ضمن الدول المنتمية إلى المجموعة الثانية warning group، فيما تحتل فنلندا المرتبة الأفضل عالميا في الرتبة 178 ضمن مجموعة الدول الأكثر استقرارا في العالم Sustainable group. واعتبر الصومال أفشل دولة في العالم محتلا المرتبة الأولى يليه الكونغو ثم السودان. ويستند الصندوق المذكور في تصنيفه الدول إلى فاشلة وغير فاشلة ومدى الفشل إلى مؤشرات متعددة تحدد مرتبة الدولة.

مؤشر الدول الفاشلة:

يتكون المؤشر الرئيسي للدول الفاشلة (FSI) من ثلاثة مؤشرات فرعية تهدف إلى قياس حالة الأوضاع الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية في 177 دولة من دول العالم.

كل مؤشر من هذه المؤشرات الفرعية الثلاثة بدوره يقيس مجموعة أخرى من المتغيرات التي تندرج تحته.فالمؤشر الاجتماعي يقيس (1) حجم ضغط السكان على موارد الدولة، (2) حركات النزوح السكاني (المؤقت) الخارجي والداخي، (3) الميول العدوانية والانتقامية للجماعات السكانية، (4) هجرة السكان خارج البلاد. بينما يقيس المؤشر الاقتصادي (1) مدى تقدم أو تراجع الأداء الاقتصادي للدولة، (2) حجم تفاوت مستويات المعيشة بين طبقات المجتمع. وأخيرًا، يقيس المؤشر السياسي (1) مدى تمتع الدولة بالشرعية، (2) تقدم أو تدهور مستوى الخدمات العامة، (3) حالة الأوضاع الأمنية داخل البلاد، (4) نوعية الأجهزة الأمنية وأداؤها، (5) نوعية النخب السياسية الموجودة، (6) حجم التدخلات الخارجية في شئون الدولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق