الخميس، 11 يونيو 2015

الإمارات تبدأ انتاج الكافيار… في الصحراء


الإمارات تبدأ انتاج الكافيار… في الصحراء

أبوظبي ـ «رويترز»:

 تستحدث دولة الإمارات العربية المتحدة مجالا جديدا للانتاج بالبدء في انتاج الكافيار في الصحراء في واحدة من أكبر المزارع السمكية المغطاة في العالم.

وتضم شركة الإمارات «أكواتك» المقامة في المنطقة الصناعية في الصحراء على مشارف العاصمة أبوظبي مختبرا لإخصاب الأسماك.

ويقول مهند أبو عوض مدير الانتاج «الإمارات أكواتك هو أكبر مشروع في العالم لتربية الأسماك. بالأخص سمك الحفش، يقع المشروع على مساحة كاملة حوالي 60 ألف متر مربع ومساحة مغطاة حوالي 40 ألف متر مربع. القدرة الانتاجية للمصنع هي حوالي 500 طن من أسماك الحفش سنويا بالإضافة إلى 35 طنا من الكافيار».

وانتاج الكافيار موسمي في العادة لكن نتيجة لوسائل الانتاج المتاحة في مصنع الإمارات «أكواتك» يمكن انتاج هذه الوجبة الفاخرة على مدار العام.

وأضاف أبو عوض «مميزات المشروع انه قادر على انتاج الكافيار بشكل شهري وليس بشكل موسمي. بيتم التحكم في كامل البيئة اللي بيتم فيها تربية الأسماك. بهذا الشكل نستطيع نطرح المنتجات على مدار العام مش بشكل موسمي زي ما أغلب المزارع الموجودة بالعالم خاصة في أوروبا عم تعمل».

ويباع انتاج أبوظبي من الكافيار بالفعل في الأسواق المحلية والآن تتطلع الشركة لتصدير انتاجها لأوروبا والولايات المتحدة.
وقالت ديلفين لانوي مديرة المبيعات والتسويق في شركة الإمارات أكواتك «بدأنا أولا بطرح الكافيار (ياسا كافيار) هنا في السوق المحلية، خاصة في دبي حيث يوجد العديد من الفنادق والمطاعم الفاخرة. ونبدأ بالتدريج في تطوير العلامة التجارية ونشرها في دول مجلس التعاون الخليجي ومنها قطر حيث توجد سوق مزدهرة كذلك. وحصلنا بالفعل على الموافقة على التصدير ونحن فخورون جدا بالحصول على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (اف.دي.ايه) على التصدير للسوق الأمريكية».

وتوضح لانوي كذلك أن السمكة بالكامل تستخدم في هذا المصنع، فلا يهدر شيء منها. فبعد فتح السمكة وإخراج الكافيار منها يجفف جلدها ويستخدم في صناعة أدوات الزينة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق