الأحد، 11 سبتمبر 2016

لماذا سمي عرفة بهذا الاسم؟

لماذا سمي عرفة بهذا الاسم؟

الأحد, 11 سبتمبر 2016 
لماذا سمي عرفة بهذا الاسم؟

وكالات .......

قال الدكتور على الله شحاتة الجمال،إمام وخطيب بوزارة الاوقاف، إن يوم عرفة سُمِّي عرفة بهذا الإسم، لأن الناس يتعارفون به، وقيل: سُمِّي بذلك؛ لأن جبريل طاف بإبراهيم عليه السلام كان يريه المشاهد فيقول له: أَعَرَفْتَ؟ أَعَرَفْتَ؟ فيقول إبراهيم:"عَرَفْتُ،عَرَفْتُ".

وأضاف الجمال في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" ان يوم عرفة اطلق عليه اسم عرفة لأن آدم-عليه السلام- لما هبط من الجنة وكان من فراقه حواء ما كان فلقيها في ذلك الموضع؛ فعرفها وعرفته، مشيرا الي انه عُرِفَ كذلك باسم عرفات، كما قال تعالى: "فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام".

وأوضح أن -النبي محمد  صلى الله عليه و سلم-  قال عن عرفة "الحج عرفة"، لأن الوقوف بعرفة أعظم ركن من أركان الحج, وبدونه لايكون الحج حجا, وفي يوم عرفة يعتق الله عباده من النار, ويباهي بالحجاج الملائكة.

 واشار الجمال الي ان ما رُئى الشيطان يوماً هو فيه أصغر ولا أحقر ولا أغيظ منه فى يوم عرفة، لما يراه من تنزل الرحمات وتجاوز الله عن ذنوب عباده, وفيه أكمل الله للأمة دينها وأتم عليها نعمته,قال تعالى (ٱلْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلأسْلاَمَ دِيناً).

وأكد الجمال، أن صيام يوم عرفة يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وعرفة ليس جبل وإنما هو موقف معروف, وجبل الرحمة جزء منه وأما مسجد نَمِرة فنصفه داخل عرفة والنصف الاخر خارج عرفة, وقد صلى فيه النبي الظهر والعصر جمع تقديم ثم ذهب إلى عرفة, وعرفة كلها موقف إلا وادي عُرَنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق